ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر أنماط الطلب الشاذة في نمو المستوردات من وجهة نظر الاقتصاد الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: The Impact Role of Abnormal Demand Patterns in the Growth of Imports from the Point of View of Islamic Economics
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزعبي، هيام سامي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أيلول
الصفحات: 577 - 596
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1332470
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أنماط الطلب الشاذة | المستوردات | الاقتصاد الإسلامي | Abnormal Demand Patterns | Imports | Islamic Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن ما يشهده العالم من تطور وتقدم كبير في المجالات كافة. وخاصة المجال التكنولوجي، ووسائل المعرفة والاتصالات، والتجارة الخارجية، ودخول عصر العولمة، أدى إلى ربط دول العالم ببعضها وتقاربها، مما كان له أثار كبيرة على دول العالم الإسلامي، من أهمها صياغة الطلب الاستهلاكي والتحكم بذوق المستهلك وخياراته وطلبه على السلع وقد ساعدت على ذلك كثافة الدعاية الاستهلاكية التي عززت انحراف أنماط الاستهلاك عن الرشد وكرست متابعة الاستهلاك الإنتاجي، كما أدت إلى إدماج عقول المستهلكين في عالم بعيد عن واقعهم الاجتماعي والاقتصادي، مما كان له الأثر في تكريس التبعية الثقافية والفكرية من خلال ما يسمى أنماط الطلب الشاذة. المسايرة والانفرادية والمظهرية. من هنا جاءت هذه الدراسة لتشير إلى دور أحكام الاقتصاد الإسلامي في الحد من انتشار أنماط الطلب الشاذة في المجتمعات الإسلامية. وهدفت الدراسة إلى التعرف إلى دور أنماط الطلب الشاذة في نمو حجم المستوردات، مما له آثار سلبية على الاقتصاد أهمها البطالة والمديونية. وخلصت الدراسة إلى أن أحكام الاقتصاد الإسلامي احتوت أنماط الطلب الشاذة من خلال الضوابط الشرعية للاستهلاك ومنظومة القيم الإسلامية. وتوصي الدراسة الدولة بالقيام بضبط التجارة الخارجية وهندستها لتحقيق مقصد توطين الطلب الاستهلاكي وبالتالي احتواء أنماط الطلب الشاذة.

The world has gone through great progress and developments in all fields, especially in technology, knowledge, communication, external trade and globalization; which all led to connecting all countries worldwide with each other. This had a significant impact on Islamic World countries; the most significant is the impact on consumption demand and controlling the consumer taste, options and demand on commodities. This helped in the emergence of condensed consumption media, which enhanced deviant consumption patterns and dedicated the follow-up of the production-consumption system. This also has led to merging consumers’ minds in unreal worlds far away from their social and economic status. This instilled the intellectual and cultural fellowship in what has been known as abnormal demand patterns, conformity, individuality and appearance. This study sought to examine the role of Islamic economic provision and behavioral value system in limiting the spread of abnormal demand patterns in Islamic societies and to identify the role of abnormal demand patterns in the growth of imports (i.e., unemployment and indebtedness). The study revealed that Islamic economy provisions include abnormal demand patterns represented the legitimate controls of consumption and the Islamic value system. The study recommends that the government control and plan its foreign trade for the patronization of consumer demand and limit the abnormal demand patterns.

ISSN: 1023-0165