ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حالة البحث الأثري لفترة العصر الحجري القديم في المملكة العربية السعودية: دراسة تقويمية

العنوان بلغة أخرى: The State of the Paleolithic Archaeological Research in Saudi Arabia: An Evaluation Study
المصدر: مجلة القلزم للدراسات الآثارية والسياحية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة شندي
المؤلف الرئيسي: على، أزهرى بن مصطفى صادق (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Sadig, Azhari Mustafa
مؤلفين آخرين: الأسمري، خالد بن فايز (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 25 - 48
ISSN: 1858-9960
رقم MD: 1333095
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المملكة العربية السعودية | العصر الحجري القديم | الأشولي | الألدواني | الأحفورات | الهجرات البشرية | Kingdom of Saudi Arabia | Old Stone Age | Acheulean | Oldowan | Fossils | Human Nigrations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تتميز المملكة العربية السعودية بإرث ثقافي كبير في فهمنا للعصر الحجري القديم (مليون-10 ألف سنة مضت) في الجزيرة العربية بالرغم من التأخر النسبي في البحث الأثـري الجاد فيما يتعلق بفترات ما قبل التاريخ مقارنة بالفترات الحضارية الأخرى. وبالرغم من قيام العديد من المسوحات الأثرية، إلا أنها لم تكن منتظمة حتى عهد قريب. وتأتي معرفتنا للمملكة العربية السعودية في العـصر الحجري القديم في كثير من الأحيـان من مواقع تمثل مراحل متعددة من الاستقرار البشري، وتفتقر إلى التواريخ المطلقة ومعلومات البيئة القديمة. وعادة ما يكون إسناد هذه المواقع المتفرقة إلى مراحل ثقافية انعكاسا للتحليلات التصنيفية المقارنة لمجموعات مختارة من المواد لا يستند جمعها إلى منهجية واضحة. ومع ذلك، يشكل السجل الأثري للمملكة العربية السعودية مجموعة بيانات ذات أهمية كبرى، حيث دللت الاكتشافات الحديثة للمواقع الأثرية الطبقية في المملكة العربية السعودية على أهمية المنطقة للبحث في فترات ما قبل التاريخ المبكر في الجانبين الثقافي والبيئي. وسيتم تناول ذلك بشيء من التفصيل في هذه الورقة.

Saudi Arabia has a great cultural heritage in our understanding of the Paleolithic age (1 million years-10.000 BC) in the Arabian Peninsula despite the relative delay in serious archaeological research compared to other periods. Although many archaeological surveys were conducted, they were not even regular until recently. Our knowledge of Saudi Arabia during the Stone Age often comes from sites representing multiple stages of human sediments, lacking absolute dates and palaeo environmental information. The attribution of these dispersed sites to cultural stages is usually a reflection of the analyzes of selected collections of materials that are not based on a clear methodology. However, the archaeological record of the Kingdom of Saudi Arabia composed of data collection of great importance. Recent discoveries of archaeological sites in Saudi Arabia have shown the importance of the region to early prehistoric research on the cultural and environmental aspects. This will be discussed in detail in this paper.

ISSN: 1858-9960