ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضرائب المكوس وأثرها في الحياة الإقتصادية في الدولة البويهية 322-447هــ/943-1055م

العنوان بلغة أخرى: The (Makous) Excise Taxes and their Impact on Economic Life in the Buyid State (322-447 H. / 943-1055 A.D.)
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبيدات، عدنان عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: آذار
الصفحات: 251 - 292
DOI: 10.33985/0531-028-001-010
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 1333186
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة البويهية | المكوس | التجارة | Buyid State | Makous | Ma'aser | Trade
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ضريبة المكوس في الأقاليم التي سيطرت عليها الدولة البويهية، والتي كانت لها علاقات تجارية واسعة مع العديد من الدول المجاورة، هذا فضلا عن التجارة داخل أقاليم الدولة البويهية التي لم تسلم من ضريبة المكوس. وبحثت الدراسة مقدار هذه الضرائب، التي اتسمت بعدم الثبات، وارتباطها بالأمير الذي يكون على رأس السلطة، وفقا للأحداث السياسية والأوضاع الاقتصادية السائدة آنذاك. وكشفت الدراسة عن مدى تأثير الخلافات والصراع بين الأمراء البويهيين وخاصة في العراق على سوء الأوضاع الاقتصادية الذي تبعه المزيد من فرض ضريبة المكوس. وتناولت الدراسة أثر هذه الضريبة على الحياة الاقتصادية، وعلى التجارة بشكل خاص.

This study seeks to shed light on Makous excise taxes in the territories controlled by the Buyid state, which had extensive trade relations with many neighboring countries, along with the trade within the territories of the Buyid state which were also subjected to excise tax. The study discussd the amount of these taxes which were characterized by instability and its connection with the head of the authority according to the political events and economic conditions prevailing at that time. The study revealed the extent of the effects of disputes and conflict between the Buyid princes especially in Iraq on the poor economic conditions which were followed by further impositions of the Makous excise tax. The study also deals with the impact of this tax on economic life and on trade in particular.

ISSN: 1026-6844