ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Air Transportation and Economic Growth in Egypt Using ARDL Approach

العنوان بلغة أخرى: دراسة العلاقة بين النقل الجوي والنمو الاقتصادي بجمهورية مصر العربية
المصدر: المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التجارة وإدارة الاعمال
المؤلف الرئيسي: Yones, Rasha Fouad Abd-Elrahman Mohamed (Author)
المجلد/العدد: مج36, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 71 - 110
رقم MD: 1334636
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصر | النقل الجوي للبضائع | النقل الجوي للركاب | البنية التحتية | النمو الاقتصادي | الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزع | Egypt | ARDL | Economic Growth | Air Transport | Air Passenger | Air Freight
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تبحث الدراسة من خلال بناء وتقدير ثلاثة نماذج قياسية في العلاقتين قصيرة وطويلة الأجل بين النمو الاقتصادي والنقل الجوي بشقيه (الركاب والبضائع) في مصر باستخدام بيانات سنوية للفترة من 1970 إلى 2019 بتطبيق نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع ثم دمج نموذج تصحيح الخطأ لتحديد التعديل قصير الأجل والعلاقة طويلة الأجل بين المتغيرات محل الدراسة. تناول النموذج الأول تقدير تأثير النقل الجوي على النمو الاقتصادي، وأشارت نتائجه إلى التأثير المعنوي الإيجابي للبنية التحتية وعدد الشركات المسجلة والنقل الجوي للركاب على النمو الاقتصادي، بينما لم يظهر النقل الجوي للبضائع أي دلالة معنوية، وجاء النموذج الثاني لتقدير تأثير النمو الاقتصادي على النقل الجوي للركاب، وأكدت نتائجه على وجود علاقة معنوية إيجابية متبادلة بين النقل الجوي للركاب والنمو الاقتصادي، في حين لم يظهر تقدير النموذج الثالث للعلاقة بين النقل الجوي للبضائع والنمو الاقتصادي أي نتائج معنوية في الأجلين الطويل والقصير؛ نتيجة عدم الاعتماد على الشحن الجوي في نقل البضائع في مصر والاعتماد على النقل البحري بنسبة تزيد عن 99% من أجمالي الشحن الدولي. بينما وجد تأثير معنوي للصادرات على النقل الجوي للبضائع عند التوسع في تحليل المؤثرات ذات الدلالة لنقل البضائع وأخيرا توصي الدراسة بزيادة توجيه الموارد الاستثمارية لتحسين البنية التحتية للنقل الجوي ورفع كفاءتها وجودتها وزيادة الاهتمام بقطاع الشحن الجوي للاستفادة اقتصاديا منه. بالإضافة إلى العمل على توازن سياسات واستراتيجيات النقل بين جهود الحكومة في تحسين النقل والشحن الجوي وفتح بوابات اتصال دولية أكثر كفاءة مما يعمل على حفز النمو الاقتصادي.

Development of air transportation sector is of crucial importance for stimulation of “economic growth”. Most of international freight in Egypt relies on maritime transportation, which requires further study of air transportation in the Egyptian economy. The paper analyzes short-run and long-run dynamics among studied variables on annual basis from 1970 till 2019 to investigate the relationship between “economic growth” and air transportation. The paper derived economic hypotheses using logical deduction, then empirical testing through econometric methods deploying ARDL “Autoregressive Distributed Lag” technique based on specification and model examination, estimating three models; first model main hypothesis that air transportation accelerates “economic growth” estimation found positive statistical significance of infrastructure and air passengers on “economic growth”, and insignificance of air freight, second model main hypothesis “economic growth” accelerates air passenger which found to be statistically positive significant, third model main hypothesis that “economic growth” accelerates air freight which found to be insignificant. The study recommends further investment in air transportation to enhance economic growth.

عناصر مشابهة