ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Notes on Some Scribal Faults in Abbott Papyrus

العنوان بلغة أخرى: ملاحظات على بعض أخطاء الكتابة في بردية أبوت
المصدر: مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الدراسات البردية والنقوش
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 205 - 216
ISSN: 1110-2055
رقم MD: 1334850
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بردية أبوت | سرقات المقابر | أمنحتب الأول | إنتف الثاني | أحمس سابائير | Abbott Papyrus | Tomb Robberies | Amenhotep I | Intef II | Ahmose Sapair
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تعد بردیة أبوت واحدة من أهم المصادر التاريخية التي تناولت قضية سرقات المقابر في نهایة الأسرة العشرين، وهي المصدر الوحيد الذي يتحدث عن كل المقابر المفحوصة التي فحصتها الحكومة-الموجودة في منطقة الطارف والدير البحري ودراع أبو النجا ووادي الملكات-بعد أن وصل لها خبر بوقوع أحداث سرقة. كما أنها أعطت الكثير من المعلومات عن موظفي الجهاز الإداري الملكي، وعلى رأسه حقيبة الوزارة التي تغير المُعين بها أكثر من مرة خلال حكم رعمسیس التاسع والحادي عشر، كما أن بها إشارات عديدة تفيد بتواطئ بعض موظفي الدولة في تلك السرقات. ورغم أهمية هذا المصدر إلا إنه يعتريه العديد من الأخطاء، وما يعنينا في هذه الورقة البحثية هو بعض الأخطاء الكتابية التي تثير الكثير من الجدل مثلما سنرى، ومما يزيد التعقيد أن ما ورد من معلومات في البردية غير مذكور في مصدر آخر كي نتأكد من صحته للتأكيد. ولعل أهم تلك الأخطاء وأكثرها لفتًا للانتباه هو أسماء الملوك أصحاب المقابر المفحوصة أو الخطأ في توصيف المقابر/الأهرامات لتتحدد أماكنها.

The Abbott Papyrus is one of the most important historical sources that records the great tomb robberies at the end of the 20th dynasty, and it is the only source that reviews all examined tombs that were inspected by the government-in El-Taref, Deir el-Bahari, Dra’ Abu el-Naga, and the Valley of the Queens-After discovering the theft, and also, it has many indications that some state employees were complicit in these thefts. Despite the importance of this source, it suffers from many scribal errors. This research paper aims at discussing some writing errors that raise a lot of problems, as well as displaying their complexity because the contained information in the papyrus wasn’t mentioned in another source to verify its authenticity. The most noticeable errors are with the names of the kings who own the tombs, which were examined, or the description of the tombs/pyramids to mark their locations.

ISSN: 1110-2055

عناصر مشابهة