ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجناس الاستهلالي في الكتاب الأول من رسائل هوارتيوس

العنوان بلغة أخرى: Alliteration in the First Book of the Epistles of Horace Gamal El-Din El-Sayid Abou El-Wafa
المصدر: مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الدراسات البردية والنقوش
المؤلف الرئيسي: أبو الوفا، جمال الدين السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 291 - 360
ISSN: 1110-2055
رقم MD: 1334878
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجناس الاستهلالي | هوارتيوس | الكتاب الأول | الجناس الختامي | تكرار توكيدي | Alliteration | Horace | The First Book | Epistles | Assonance | Polyptoton
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: الجناس Alliteration هو أحد أنواع الفنون البديعية، وهو تكرار حرف أو أكثر في مستهل لفظين متجاورين أو تكرار صوت أو مجموعة من الأصوات في بداية مجموعة من المقاطع أو في بداية مجموعة من الكلمات في نص ما يهدف إلى توليد أثر حسي، ولإرضاء الأذن وجعل الصوت أكثر قوة وسمي جناسا لمجيء حروف ألفاظه من جنس واحد ومادة واحدة. والحقيقة أن الخطباء والشعراء الرومان قد ساروا على خطا الإغريق في حب استخدام البديع من الكلام، وكانوا يحسنون استخدام الحيل والصور البلاغية، كالجناس والسجع والمجاز... إلخ. ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للأبيات التي بها جناس استهلالي، والتي استخدمها هوراتيوس بكثرة في أشكال متنوعة في الكتاب الأول من رسائله، وحرص على التنوع في استخدام الحروف الأبجدية التي استخدمها لهذا الغرض، وقد كثر استخدامه لحروف بعينها مثل الحروف c, q, d, m, p, s, u, v.، وتمكن هوراتيوس من خلال استخدام الجناس الاستهلالي في رسائله الشعرية التلاعب بالصوت لتحقيق بعض التأثيرات الموسيقية، حيث يلعب الصوت في الشعر اللاتيني دورا مهما من خلال ابتكار تنوع موسيقى للتأكيد على الأفكار والدلالات التي يقصدها الشاعر.

Alliteration is one of the types of 'badiah' arts, which is the repetition of one initial letter sound at the beginning of two adjacent words. The repetition of a sound or group of sounds at the beginning of a group of syllables or at the beginning of a group of words in a text aims at generating a sensory effect to please the ear and to make the sound more powerful. 'It is called alliteration because the letters constituting the words share one sound' In fact, the Roman orators and poets followed the footsteps of the Greeks in their love of using the best of speech, and they were good at using tricks and rhetorical images, such as alliteration, assonance, and metaphor...etc. The researcher used the descriptive approach in the part of the study that accounts for the verses that have alliteration, used by “Horace” extensively in various forms in the first book of his “letters”. c, q, d, m, p, s, u, v. Through the use of alliteration in his poetic letters, “Horace” was able to manipulate sound to achieve musical effects, as the sound in Latin poetry plays an important role by creating a musical variety to emphasize ideas and connotations intended by the poet.

ISSN: 1110-2055

عناصر مشابهة