ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Shrines of Bukhara in the "8th A.H. / 14th A.D. " Century in the Light of Selected Models: A Comparative Architectural Archaeological Study

العنوان بلغة أخرى: أضرحة مدينة بخاري خلال القرن "8 هـ. /14 م. " في ضوء نماذج مختارة: دراسة آثارية معمارية مقارنة
المصدر: مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الدراسات البردية والنقوش
المؤلف الرئيسي: جبيل، محمود رشدي سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 987 - 1010
ISSN: 1110-2055
رقم MD: 1334977
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بخاري | ضريح | واجهة | مدخل | رخارف نباتية | Bukhara | Mausoleum | Façade | Entrance | Plants Decorations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تميزت منطقة آسيا الوسطى بتنوع مخططات العمائر الجنائزية عن مثيلتها في بلاد المشرق الإسلامي ما بين أضرحة مستقلة بذاتها (گور خانه) وأضرحة تكوينها المعماري يتكون من حجرة دفن وحجرة الزيارة (گور خانه – زيارة خانه)، وأضرحة تتكون من (گور خانه – زيارة خانه ملحقا بمسجد أو خانقاة)، كل تلك المخططات يعد انعكاسا للابتكارات والتقاليد المعمارية لمدينة بخاري ويشهد ببراعة وتفوق المعماريين والفنانين، وأنهم على درجة عالية من المهارة في تطويع المنشآت المعمارية مع طبيعة البيئة في منطقة آسيا الوسطى، كذلك مدى التنوع في الوحدات المعمارية والزخرفية، فقد تناول العديد من الباحثين عمارة الأضرحة في آسيا الوسطى خاصة في سمرقند وخيوه وخوقند، لكن لم تكن هناك دراسة مفصلة لمخططات عمارة الأضرحة في بخاري خلال الفترة (8 ه/14 م)، لذلك سوف ألقي الضوء على نماذج مختارة للأضرحة في تلك الفترة من خلال نموذجين هما ضريح بويان قولي خان (760 ه/1358 م)، ضريح سيف الدين البوخرزي (761 ه/1359 م). تهدف الدراسة إلى معرفة طرز التخطيط والعناصر المعمارية والزخرفية للعمارة الجنائزية، ومقارنتها وربطها مع المدن الأخرى في الفترة المعاصرة والسابقة في المدن الأخرى من جمهورية أوزبكستان، محاولة معرفة أهم العوامل التي أثرت على مخططات العمائر بأنواعها، وملائمة ظروف البيئة للعوامل التي تتحكم في بنائها، كذلك الربط بين المنشآت المعمارية والحالة السياسية والعلمية والفنية بمدينة بخاري، والتعرف على السمات المعمارية من خلال دراسة الأساليب المعمارية ومعرفة أهم العناصر المعمارية للمجموعة موضوع الدراسة والوقوف على الأساليب الفنية والعناصر الزخرفية وربطها بالحالة الفنية الموجودة في تلك الفترة مع دراسة النقوش الكتابية المسجلة على الأضرحة وتحليلها والوصول من خلالها إلى معلومات جديدة. وقع اختياري على هذين الضريحين للدراسة وذلك بما يمتازان به من اكتمال وحداتهما وعناصرهما المعمارية والزخرفية، بالإضافة إلى ما تضمهما من معالجات معمارية عكست براعة المعمار المسلم في بخاري في التعامل والتكيف مع العوامل المحيطة به لاسيما من معالجات عكست براعة المعمار المسلم في بخاري في التعامل والتكيف مع العوامل المحيطة به لا سيما العوامل البيئية والدينية والوظيفية الخاصة بالمنشأتين موضوع الدراسة، وقد اتبعت في دراستي المنهج العلمي الوصفي التحليلي المقارن.

Central Asia has various funeral architectural patterns, including independent mausoleums (Khor khāneh), mausoleums with a burying room and a visiting room (Khor khāneh-Ziarat Khāneh), and mausoleums of (Khor Khāneh- Ziarat Khāneh with a mosque or Khanqah). All these schemes suggest the innovations and architectural traditions of Bukhara and demonstrate the excellence of architects and the artists in adjusting these architectural constructions to the environment of Central Asia. They also prove the variety of architectural and decorative units. Many researchers addressed the architecture of mausoleums in Central Asia, especially in Samarkand, Khiva, and Kokand. However, no detailed study has covered the building schemes of mausoleums in Bukhara in the (8th A.H/14th A.D) century. Therefore, I address selected models of mausoleums in this period using two models: the mausoleum of Boyan Qoli Khan (760A.H/ 1358 A.D) and The mausoleum of Sayf al-Din al-Bakharzi (761 A.H /1359 A.D). The paper aims to identify the design patterns and the architectural and decorative elements of funeral architecture. It compares these elements with other cities of Uzbekistan currently and in the past. It identifies the most important factors that affected the architectural schemes and the suitability of the environment for the controlling factors of the building. It links the architectural facilities and the political, scientific, and artistic state in Bukhara. Furthermore, it identifies the architectural features by studying architectural systems, determines the most important architectural elements of the complex understudy, and defines and connects the artistic techniques and decorative elements with the artistic state of the time. It explores and analyzes inscriptions on mausoleums to conclude new information. I selected the two shrines understudy because of their complete architectural and decorative units and items and architectural treatments that have demonstrated the Muslim architect’s mastery of the treatment and adjustment with the surrounding factors, especially the environmental, religious, and functional ones of the buildings. In the present study, I adopted the comparative analytical descriptive approach.

ISSN: 1110-2055