ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوكل وعلاقته بالأساليب الوقائية من الأمراض الوبائية

العنوان بلغة أخرى: Reliance on Allah and its Relation to the Preventive Measures from Epidemic Diseases
المصدر: مجلة الجامعة القاسمية للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة القاسمية
المؤلف الرئيسي: الذيب، عبدالرحمن بن صالح بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يونيو
الصفحات: 198 - 234
DOI: 10.52747/aqujssis.1.1.27
ISSN: 2788-5526
رقم MD: 1335844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوكل | الأمراض المعدية | الأسباب | الوقاية | كورونا | Reliance on Allah | Infectious Diseases | Reasons | Prevention | Corona Virus
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: منزلة التوكل على الله كبيرة فهي من أعظم العبادات القلبية، ومع عظم منزلة هذه العبادة يحصل للبعض استشكال في اتساقها مع الأخذ بالأسباب الكونية أو الالتزام بأسباب الوقاية الصحية، وهذا ما رأيناه عند انتشار وباء (كورونا) في العالم أجمع، رأينا من يذهب إلى أن الأخذ بالاحترازات وفعل ما هو من أسباب الوقاية من الوقوع في المرض أنه ينافي التوكل على الله، أو أنه يضاد ما هو عليه من أخذ بالتعاليم الدينية في نظره؛ لذا كان لابد من تجلية الموضوع من ناحية شرعية، فتناولت في هذا البحث مفهوم التوكل كمصطلح عقدي، متضمنا بيان مفهوم التوكل في اللغة والاصطلاح، ومنزلته، وأنواعه، وما جاء في الشرع من إقرار أساليب وقائية عند التعامل مع الأمراض المعدية، وغير المعدية، رابطا ذلك بما نصت عليه المراكز الطبية ومواقع الصحة العالمية من ذكر أسباب الوقاية وأهمية الاحتراز من الأمراض المعدية وما ذكروه من الأساليب المقررة عندهم، ومن ثم بيان العلاقة بين التوكل على الله والأخذ بالأساليب الوقائية من الأمراض المعدية.

Reliance on Allah is one of the supreme acts of worship, mainly it involves the believer’s heart. However, some get confused when considering this type of worship in light of the cause and effect tenets, or rather observing the health preventive measures. This is clearly noticed due the COVID-19 plague all over the world. Some contend that adopting the preventive measures contradicts true reliance on Allah, or at least undermines the religious teachings. As such, this dilemma needed a detailed elaboration from an Islamic point of view. Thus, this paper addresses reliance on Allah as a creedal term, its literal and technical concept, status, categories, as well as the Islamically adopted measures to deal with both contagious and non-contagious diseases. This exposition is closely linked to the health standards and recommendations forwarded by global health centers and organization, where the preventive measures, the importance of disease prevention and adopted procedures in this regard are detailed. Then, the paper highlights the relation between reliance on Allah and adopting the required preventive measure to secure better health.

ISSN: 2788-5526