ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دوريات الوصول الحر العربية في تخصص المكتبات والمعلومات

العنوان بلغة أخرى: Arabic Open Access Journals in Library and Information Science
المصدر: المجلة المصرية لعلوم المعلومات
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: خلاف، أمل محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 239 - 302
ISSN: 2356-8291
رقم MD: 1336018
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوصول الحر | علم المكتبات والمعلومات | دوريات المكتبات والمعلومات | الدوريات العربية | دليل الوصول الحر | Open Access | Library and Information Science | LIS Journals | Arabic Journals | DOAJ
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: لم يعد الوصول الحر خيارا مطروحا للاتصال العلمي، بل أصبح هو السبيل، المتاح أمام الباحثين بل والمكتبات ذاتها لمواجهة النقص في مصادر المعلومات نتيجة للعجز في ميزانيات المكتبات. وتعتمد مصادر المعلومات حرة الوصول على الإنترنت العام لإمكانية الوصول إليها دون عقبات، ومع انتشار استخدام الإنترنت في العالم العربي زاد الاهتمام بالمصادر العربية حرة الوصول. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على خصائص وسمات الدوريات العربية حرة الوصول في تخصص المكتبات والمعلومات بغية التعرف علها من ناحية، ولمعرفة سبب عدم إدراجها في دليل دوريات الوصول الحر DOAJ من ناحية أخرى. ويضم هذا الدليل دوريات الوصول الحر في مختلف التخصصات العلمية بمختلف اللغات، ويضم دوريتان فقط باللغة العربية في تخصص المكتبات والمعلومات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب المسح وتم تجميع البيانات من الصفحات الرئيسة للدوريات العربية باستخدام قائمة مراجعة مُحكمة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أربع وعشرون دورية عربية محكمة في تخصص المكتبات والمعلومات متاحة بشكل مجاني من خلال شبكة الإنترنت دون أي قيود، وتصدر هذه الدوريات في ثمان دول عربية تتصدرها مصر بعدد سبع دوريات، وتصدر هذه الدوريات في معظمها عن أقسام علمية ومراكز أكاديمية يليها الجمعيات العلمية. تحظى معظم الدوريات بالتغطية من جانب خدمات التكشيف، وبعضها تتم تغطيته من جانب أكثر من خدمة، وتحتل دار المنظومة الصدارة بين هذه الخدمات في تغطية الدوريات العربية. وبالرغم من إتاحة هذه الدوريات مجانا إلا أن معظمها لم يعلن بشكل صريح عن أنها تتبع سياسة الوصول الحر، وعدد أقل منها أعلن عن الرخيص الذي يستخدمه، والرخيص CC BY-NC-ND هو الأكثر استخداما. وتتبع الدوريات العربية الطريق الذهبي للوصول الحر فيدفع المؤلفون مقابلا لنشر أعمالهم، ولم يعلن هذا سوى ثلث الدوريات تقريبا. ولا تتبع أغلب الدوريات سياسة أرشفة محددة لحفظ وإتاحة محتوياتها، كما يتبع ربع الدوريات فقط سياسة محددة لكشف الانتحال العلمي. وتوفر معظم الدوريات إحصاءات لعدد مرات مشاهدة أو تنزيل المقالات بها. أسفرت الدراسة أيضا عن توفر نسبة كبيرة من متطلبات الانضمام لدليل دوريات الوصول الحر بهذه الدوريات ولكنها تحتاج لبعض التعديلات الإجرائية، وأكثر متطلبات الدليل وجودا في الدوريات هو التحكيم العلمي والترقيم الدولي الموحد مما يعزز الثقة في هذه الدوريات، في حين كان الحفظ والأرشفة أقل العناصر تواجدا بالرغم من إتاحة النسبة الغالبة من الدوريات لأعدادها السابقة للمستفيدين ولكنها لا تتبع سياسة محددة للأرشفة كما يتطلب الدليل، يلي ذلك عدم وجود رخصة المشاع الإبداعي والتي تتيح الإفادة من محتوى الدوريات دون الإخلال بحقوق المؤلفين.

Open Access is no longer an optional scholarly communication method; it is currently the only method available to scholars and libraries to face the lack of information resources, which was a result of budget cuts. Open Access information resources must be accessed through the public internet without obstacles. With the wide spread of the internet in the Arab World, there is an increased interest in Arabic Open Access information resources. So, the aim of this study is to examine Arabic Open Access journals in libraries and information science features in-depth: to know them well, and to know why only two journals among many are included in the Directory of Open Access Journals (DOAJ), which includes open access journals in all disciplines and in all languages. Descriptive analytical methodology is followed, and data was collected from journals' webpages using a refereed checklist. The study concluded that there are twenty four Arabic open access journals specialized in library and information science, and they issued in eight Arabic countries, Egypt the first among them. All these journals are refereed, and they issued mostly from academic departments and centers, followed by scientific associations. Most of these journals are covered by indexing services, some of them indexed in more than one service, and Dar Al Mandumah is the first service which covers these journals. Few journals declare that they are open access, even fewer declare the creative commons they use, CC BY-NC-ND being the most used. Most Arabic LIS open access journals follow the golden road; authors pay an APC, which is obvious in only one-third of the journals. Only two journals have an archiving policy to keep their content, and only a quarter of journals apply a plagiarism policy. Most journals offer statistics for viewing and downloading each article. The study also revealed that Arabic LIS open access journals have many of DOAJ's requirements, but the procedures of some journals' features need some changes. The most common requirements these journals have are being referred and having an ISSN, and the least common are not having an archiving policy and not identifying the creative commons they fellow.

ISSN: 2356-8291