ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البروفيل النفسي للتلاميذ المعاقين بصريا الموهوبين في ضوء العوامل الخمسة الكبرى للشخصية

العنوان بلغة أخرى: Psychological Profile of Gifted Visually Impaired Students in Lights of the Big Five Factors of Personality
المصدر: مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
الناشر: جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة
المؤلف الرئيسي: خفاجي، دينا محمد عرفة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 30 - 103
ISSN: 2636-3623
رقم MD: 1336191
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعاقون بصريا الموهوبون | الفحة النفسية | الشخصية | Gifted Visually Impaired | Psychological Profile | Personality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق في البروفيل النفسي للمعاقين بصريا الموهوبين والمعاقين بصريا غير الموهوبين، والكشف عن الفروق في البروفيل النفسي للمعاقين بصريا الموهوبين وفقا لمتغيري النوع، ودرجة الفقدان البصري، وذلك في ضوء العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وتكونت عينة البحث من (٧٣) تلميذا من المعاقين بصريا الموهوبين بمتوسط عمري (16.45) وانحراف معياري (1.24)، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار ذكاء المكفوفين (عبد الفتاح، 2010)، واختبار العوامل الخمسة للشخصية (الباحثة)، وأسفرت النتائج الخاصة بالمعاقين بصريا الموهوبين وغير الموهوبين إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المعاقين بصريا الموهوبين، وغير الموهوبين في (العصابية، والانفتاح على الخبرة، وصحوة الضمير) لصالح المعاقين بصريا الموهوبين، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المعاقين بصريا الموهوبين، وغير الموهوبين في (الانبساطية، والمقبولية)، وأسفرت النتائج الخاصة بمتغير النوع إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الذكور والإناث من المعاقين بصريا الموهوبين في (العصابية، وصحوة الضمير) لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الذكور والإناث من المعاقين بصريا الموهوبين في (الانفتاح على الخبرة) لصالح الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من المعاقين بصريا الموهوبين في (الانبساطية، والمقبولية)، وتوصلت النتائج الخاصة بمتغير شدة الإعاقة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المكفوفين وضعاف البصر من الموهوبين في العصابية لصالح ضعاف البصر الموهوبين، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المكفوفين وضعاف البصر من الموهوبين في الانفتاح على الخبرة لصالح ضعاف البصر الموهوبين، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المكفوفين وضعاف البصر من الموهوبين في صحوة الضمير لصالح المكفوفين الموهوبين، وعدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي المكفوفين وضعاف البصر من الموهوبين في (الانبساطية، والمقبولية).

The current research aimed to reveal the psychological profile of gifted visually impaired. The sample consisted of (73) gifted visually impaired. Their age average was (16.45) and the standard deviation was (1.24). Results revealed that there are statistically significant differences at 0.01 level between mean scores of the gifted and non-gifted visually impaired in (neuroticism, openness, conscience) in favor of gifted. There are no statistically significant differences between mean scores of the gifted and non-gifted visually impaired in (extraversion, agreeableness). There are statistically significant differences at 0.01 level between mean scores of gifted visually impaired male and female in (neuroticism , conscience) in favor of female. There are statistically significant differences at 0.05 level between mean scores of gifted visually impaired male and female in (openness) in favor of male and there are no statistically significant in mean scores between gifted visually impaired male and female in (extraversion, agreeableness). Results showed that there are statistically significant differences at 0.01 level between mean scores of gifted blind and visually impaired in (neuroticism) in favor of gifted visually impaired. Results proved that there are statistically significant differences at 0.05 level between mean scores of gifted blind and visually impaired in (openness) in favor of gifted visually impaired. There are statistically significant differences at 0.01 level between mean scores of gifted blond and visually impaired in (conscience) in favor of the visually impaired and there are no statistically significant differences between mean scores of gifted blind and visually impaired in (extraversion , agreeableness).

ISSN: 2636-3623