ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لأهم التقنيات الفنية المستخدمة في اتجاه الثقافة الجماهيرية

العنوان بلغة أخرى: Analytical Study of the Most Important Artistic Techniques Used in the Direction of Mass Culture "Pop Art"
المصدر: مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، سعيد حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، هالة صلاح حامد (م. مشارك), عمر، هبه عمر مصطفى لطفي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 205 - 221
ISSN: 2735-5071
رقم MD: 1336196
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: إن التنوع في التقنيات الفنية المستخدمة في المجالات الفنية المختلفة يفرض على الفنانين أفكارا جديدة ومواد جديدة وأداء جديد وإبداع فنيا جديدا بعد أن مل المشاهد الأعمال التقليدية. كما ساعدت هذه التقنيات فنانو الفن الجماهيري بصفة خاصة في التعبير عن الحياة وما يحيطهم من أحداث سياسية واقتصادية واجتماعية وخاصة فن الجرافيتي. استخدم فناني ومصممي الفن الجماهيري التقنيات الفنية المختلفة، كالكولاج Collage والصور الفوتوغرافية Photography وفن الجرافيتي Graffiti art وتقنيات الرش والطباعة بالسلك والسكرين والاستنسيل والفن الرقمي أو التقنية الرقمية Digital of Art. مشكلة البحث: بالرغم من ظهور العديد من التقنيات الفنية من قديم الزمن إلا أنها لم تستغل أو تطور بالشكل الكافي لاستحداث صياغات تصميمية تناسب فكر الفنان المعاصر. أهداف البحث: - إلقاء الضوء على التقنيات الفنية التي يستطيع فنانو الفن الجماهيري استخدامها في إنتاج أعمالهم الفنية وتطبيقها في مختلف مجالات الفنون. - الاستفادة من تعددية تقنيات الفن الجماهيري في رصد وإلقاء الضوء على أحداث الحياة الاجتماعية. أهمية البحث: - محاولة الاستفادة من التقنيات المتنوعة وتطبيقها في مختلف مجالات الفنون وخاصة في مجالات الفن الجماهيري "التصميم الداخلي". - إظهار أهمية فن الثقافة الجماهيرية في رصد نبض المجتمع وعلاقته بالمشكلات المجتمعية من خلال تقنياته الفنية المختلفة. فروض البحث: - وجود مجموعة من الفنون والتقنيات الفنية الحديثة يمكن الاستفادة منها في إنتاج أعمال فنية ناجحة ومميزة تعبر عن نبض المجتمع وموضوعاته المختلفة ومشكلاته، خاصة في الاتجاه الفني الجماهيري. - تمكنت التقنيات الفنية الحديثة بمختلف وسائطها في إثراء الأعمال الفنية في مختلف المجالات الفنية. حدود البحث: - حدود مكانية: العديد من الأعمال الفنية القائمة على التقنيات الفنية الحديثة في العالم ككل. - حدود زمنية: بداية القرن العشرين إلى وقتنا الحالي. مناهج البحث: تقوم الدراسة على: المنهج الوصفي التحليلي: عن طريق وصف وتحليل بعض النماذج المختارة من الأعمال الفنية التي قامت على بعض التقنيات الفنية الحديثة لمعرفة ماهية هذه التقنيات وما الأسس التي تقوم عليها وكيفية استخدامها في الفن الجماهيري. المنهج الاستقرائي: عن طريق دراسة ماهية بعض التقنيات الفنية ومعرفة عناصرها وأنواعها المختلفة وكيف استعان بها فنانو الفن الجماهيري في إنتاج أعمالهم الفنية المميزة.

The diversity in the artistic techniques used in the different artistic fields imposes on artists new ideas, new materials, new performance and creation of new art after the viewer has become bored with traditional works. These techniques also helped mass art artists in particular in expressing life and the political, economic and social events that surround them, especially graffiti art. Mass art artists and designers used various artistic techniques, such as collage, photography, graffiti art, spray techniques, silkscreen printing, stenciling, digital art, or digital art. This research aims at shedding light on the artistic techniques used by mass art artists and try to apply them in various fields of art.

ISSN: 2735-5071

عناصر مشابهة