ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مؤسسة "التقنية من أجل السلام" في مواجهة الدعاية الانتخابية المزيفة لتشرين 2021 م. عبر موقع فيس بوك

المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: الساعدي، مصطفى عباس جبار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طباء، مرتضى اسماعيلي (م. مشارك), شمس، زهرا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1773 - 1802
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1336658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التقنية من أجل السلام | الدعاية الانتخابية | انتخابات تشرين 2021 | موقع فيس بوك | Technology for Peace | Electoral Campaigns | October 2021 Elections | Facebook
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة الدور الذي لعبته مؤسسة التقنية من أجل السلام في مواجهة الدعايات الانتخابية المزيفة إذ تعد هذه المؤسسة هي الأولى من نوعها في مجال التخصص الدقيق في رصد الأخبار المزيفة التي تنتشر بشكل كثيف في وسائل الأعلام العراقية بصورة خاصة وبالأخص في فترة الانتخابات التشريعية التي نشر فيها كم هائل من الدعايات المزيفة التي تعمل على تضليل المجتمع العراقي بهدف الحصول على مكاسب انتخابية لصالح الجهة التي ترعى الدعاية. هذا البحث ينتمي إلى البحوث الكمية من حيث جمع المعلومات. حيث تم ذلك بالاعتماد على أداة الاستبيان بعينة وصلت إلى ٣٨٤ مبحوث من متابعي صفحة التقنية من أجل السلام على فيس بوك. وقد تم قياس الفرضيات بالاعتماد على اختبار (كاي سكوير). استخدم الباحث برنامج SPSS لتحليل البيانات الناتجة من الاستبانة. وقد أظهرت نتائج البحث أن التقنية من أجل السلام كان لها دور إيجابي وهام في كشف الدعايات الانتخابية المزيفة وصحة الأخبار وكذلك لها دور إيجابي وهام في توعية الناخبين وتثقيفهم وساعدت في اختيار الناخب للمرشح المناسب وكذلك كان لها دور إيجابي في مشاركة الناخبين بالانتخابات التشريعية لسنة 2021.

This study dealt with the role played by the Technology for Peace Foundation in the face of fake electoral propaganda, as this institution is the first of its kind in the field of precise specialization in monitoring fake news that is widely spread in the Iraqi media in particular, especially during the period of the legislative elections in which it was published A huge amount of fake propaganda that works to mislead Iraqi society in order to obtain electoral gains for the benefit of the party that sponsors the propaganda. This research belongs to the quantitative research in terms of data collection. This was done by relying on the questionnaire tool with a sample of 384 respondents from the followers of the Technology for Peace page on Facebook. The hypotheses were measured based on the (Ki-Square) test. The researcher used the spss program to analyze the data obtained from the questionnaire. The results of the research showed that technology for peace had a positive and important role in detecting fake electoral advertisements and the authenticity of news, as well as a positive and important role in educating and educating voters and helping the voter to choose the appropriate candidate, as well as having a positive role in the participation of voters in the legislative elections of 2021.

ISSN: 2663-2284