ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العملات الرقمية وأثرها على النظام الاقتصادي

العنوان بلغة أخرى: Digital Currencies and their Impact on the Economic System
المصدر: مجلة الشريعة والقانون
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: محمود، محمد محمود إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1317 - 1339
ISSN: 2812-4774
رقم MD: 1336871
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العملات الرقمية | الافتراضية | البلوكشين | النظام المالي | Currencies | Numerical | Default | Blokshin | Financial System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: فهذا بحث عن العملات الرقمية وأثرها على النظام الاقتصادي تعرضت فيه لتعريف العملات الرقمية وأنواعها وخصائصها وأسباب ظهورها كما بينت الآثار الاقتصادية لهذه العملات والحكم الشرعي لإصدار تلك العملات وقد انتهى البحث إلى عدد من النتائج ومن أهمها: وجود مصطلحات كثيرة متداولة للتعبير عن العملات الافتراضية ومنها العملات الإلكترونية والعملات المشفرة والعملات الرقمية، وخلص البحث إلى اختيار مصطلح العملات الرقمية الافتراضية غير الرسمية للدلالة على هذا الموضوع، ويؤكد البحث على أن زيادة انتشار التعامل بالعملات الرقمية الافتراضية غير الرسمية يؤثر على قدرات الدول للتحكم بكمية النقود المتداولة، وإضعاف دور البنوك المركزية في إدارة السياسة النقدية. ويوصي البحث بضرورة التعاون الدولي الجماعي لوضع القواعد الكفيلة بحماية المتعاملين بهذه النقود الرقمية الافتراضية غير الرسمية. كما يوصي بضرورة أن تلتفت الدول إلى تكييف العملات الرقمية الافتراضية ضريبيا نظرا للإيراد المتنوع منها والذي من الممكن أن يزيد من حصيلة إيرادات الدولة. كما يوصي البحث بضرورة قيام البنوك المركزية في الدول بدراسة كل الافتراضات من زيادة أو نقص التعامل بين الناس بالعملات الرقمية الافتراضية ووضع الحلول لكل الافتراضات والتي منها إصدار عملة رقمية رسمية حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه.

This research has revealed a number of results, the most important of which is the existence of many common terms for the expression of virtual currencies, such as electronic currencies, crypto currencies and digital currencies. The research has concluded with the selection of the term "virtual" and "unofficial" digital currencies to illustrate this issue. The research confirms that the increasing prevalence of the use of virtual currencies affects the capacities of States to control the amount of money in circulation and weakens the role of central banks in the management of monetary policy. The research recommends collective international cooperation to establish rules to protect users of these virtual and informal digital coins. It also recommends that States should pay attention to the tax adjustment of virtual digital currencies in view of the diversified revenue that could increase the State's revenue. The research also recommends that countries' central banks should study all assumptions- from the increase or decrease in people's dealings with virtual digital currencies- and develop solutions to all assumptions, including the issuance of an official digital currency, so that the unintended consequences do not occur.

ISSN: 2812-4774

عناصر مشابهة