ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شواهد سيبويه الشعرية في كتاب تحصيل "عين الذهب" للأعلم الشنتمري الأندلسي "ت. 476 هـ.": قراءة في المنهج والتيسير

العنوان بلغة أخرى: Sibawayh's Poetic Issues in Al-Aalam Al-Shantamri Al- Andalusi’s Book "Tahseel Ain Al-Dhahab" "476 AH.": A Study on Methodology and Facilitation
المصدر: اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: بوضياف، محمد الصالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 581 - 604
DOI: 10.33705/0114-024-004-026
ISSN: 1112-3575
رقم MD: 1336894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سيبوية | النحو | الشعر | التيسير | الأعلم الشنتمري | Sibawayh | Grammar | Poetry | Facilitation | Alaalam Al-Shantamri
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تختص كل مدرسة نحوية بمناهج لغوية محددة، وبضوابط وأصول في تأسيس الأحكام والقواعد، وتبعا لذلك كان لابد من وجود نحاة ولغويين يعربون عن هذا المنهج بالكتابة والتأليف، وأن تختلف طريقة أحدهم عن الآخر في المنهج والمصطلح، وظهرت إثر ذلك شروح وحواش واستدراكات تتعقب الكتب النحوية المتقدمة بالشرح والتبسيط، وعرف عن طائفة من النحويين اهتمامها الكبير بمسائل التيسير والتفسير، وقد كان علماء الأندلس في طليعة علماء النحو واللغة ممن اضطلعوا بتيسير الدرس النحوي وشرح مصطلحه وشواهده، ولا غرو أن يكون كتاب سيبويه محل نظر هؤلاء الأعلام، وأن يحظى بدراسات ومصنفات تيسر ما خفي من مصطلحه النحوي، وتوضح ما أشكل من شواهده الشعرية. ليقع اختيارنا على كتاب "تحصيل عين الذهب" للغوي الأندلسي "الأعلم الشنتمري (ت 476 هـ)"، ذلك أنه أحد المصنفين في هذا الخصوص، وأن كتابه يحمل مادة علمية جديرة بالقراءة والمتابعة في موضوع تيسير شواهد الشعر النحوية المذكورة في الكتاب، كما أن طريقته في الشرح والتفسير تعين على فهم المصطلح النحوي لدى المتقدمين، وتيسر معرفة خصائص مصنفاتهم ومنهج تأليفهم.

Grammar schools are of such great importance in our Arabic heritage that the ancient scholars were interested in their thoughts and sciences. After this linguistic phenomenon had spread in all Arabic and Muslim regions, some scholars worked hard to reinterpret and explain the books of the ancient scholars to make them simple and understandable. Al-Aalam Al-Shantamri, lived during the fifth century AH, was among the Andalusian scholars who worked on that. He wrote several books studing the book of Sibawayh mainly his book “Tahseel Ain Al-Dhahab” in which he explained the verses of poetry found in the book Sibawayh.

ISSN: 1112-3575