ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المطلوب الوفي شرح كنز النسفي للشيخ محمد بن سليمان الريحاوي "ت. 1158 هـ." من كتاب الطهارة إلى نهاية فرض الوضوء: دراسة وتحقيق

المصدر: مجلة كلية العلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الموصل - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الريحاوي، محمد بن سليمان، ت. 1158 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الميلاجي، عبير نبيل محمد صبري (محقق), الصالحي، أحمد إبراهيم إسماعيل (محقق)
المجلد/العدد: مج18, ع26
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 318 - 366
ISSN: 1812-125X
رقم MD: 1337166
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: علم الفقه من أهم العلوم وأشرفها وأولاها بالاهتمام والتفصيل والبيان، وأحد فروعه هو فقه العبادات الذي يعتمد على الطهارة في الكثير من جوانبه، فلا بد من معرفة أحكام الطهارة وخاصة ما يتعلق بالوضوء؛ كونه الشرط الأساس لصحة الصلاة، هذا وقد اكتفى الشيخ الريحاوي -رحمه الله- بنقل أقوال علماء المذهب الحنفي في المسائل المختلف فيها، مختصرًا في ذلك ما يحتاج للاختصار ومفصلًا ما يحتاج للتفصيل، فتباينت عباراته بين صعبة تحتاج لفك كثير منها وبين سهلة ميسرة وواضحة، وقد تناول هذا البحث شرح بعض مسائل كتاب الطهارة من مخطوط (المطلوب الوفي شرح كنز النسفي)، وهو من أهم الكتب في الفقه الحنفي.

The science of jurisprudence is one of the most important and noble sciences and the first phase with interest, detail and explanation, and one of its branches is the jurisprudence of worship, which depends on purity in many aspects. It is necessary to know the provisions of purity, especially those related to ablution; Being the basic condition for the validity of prayer. In addition, Sheikh Al-Rihawi-may God have mercy on him-contented with transferring the sayings of the scholars of the Hanafi madhhab in the issues which is debatable, shortening what needs to be shortened and detailing what needs to be detailed, so his phrases varied between difficult and need to decipher many of them and easy and clear. This research dealt with the explanation of some issues of the book of the purity from the manuscript (Almatlub Alwafi Sharh Kanz Alnasafi), which is one of the most important books in Hanafi jurisprudence.

ISSN: 1812-125X