ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتفاق التحكيم في إلهار التشريع المغربي: دراسة في ضوء القانون رقم 95.17 المتعلق بالتحكيم والوساطة الاتفاقية

العنوان بلغة أخرى: Arbitration Agreement under Moroccan Legislation: Study in the Light of Act No. 95.17 on Arbitration and Mediation
المصدر: مجلة منازعات الأعمال
الناشر: هشام الاعرج
المؤلف الرئيسي: احمد، ايت الاشقار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شهبي، اسماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع73
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 59 - 82
ISSN: 2508-9293
رقم MD: 1337461
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: إن التحكيم باعتباره من أهم الطرق البديلة لفض المنازعات، عند اللجوء إليه من طرف أطراف النزاع لحل نزاعهم، يجب عليهم إبرام ما يسمى باتفاق التحكيم، ويكتسي هذا الأخير شكل عقد تحكيم أو شرط تحكيم، فالأول هو الذي يبرم بعد وقوع النزاع، يلتزم بموجبه الأطراف عرض النزاع القائم بينهم على محكم أو محكمين، بينما الثاني هو الذي يبرم قبل وقوع النزاع، يلتزم أطرافه بعرض ما قد ينشأ بينهم من منازعات بخصوص هذا العقد على محكم أو عدة محكمين. وعليه، فاتفاق التحكيم، بالإضافة إلى أشكاله، فإنه يستوجب لقيامه عدة شروط؛ منها ما هو شكلي، ومنها ما هو موضوعي، كما يرتب هذا الاتفاق آثار إيجابية وأخرى سلبية.

Arbitration as one of the most important alternative methods of dispute resolution, when resorted to by the parties to the dispute to resolve their dispute, They must conclude the so-called arbitration agreement, the latter in the form of an arbitration contract or arbitration clause, The first is concluded after the conflict, whereby the parties are obliged to submit their dispute to an arbitrator or arbitrator, While the second is concluded prior to the dispute, the parties are obliged to submit disputes that may arise between them in respect of this contract to an arbitrator or several arbitrators. Thus, in addition to its forms, the Arbitration Agreement requires several conditions; One is formal, one is substantive, and this Agreement has both positive and negative effects.

ISSN: 2508-9293