ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديات الخدمة الاجتماعية في مواجهة المشكلات الأسرية المعاصرة في المجتمع السعودي: دراسة ميدانية لعينة من الأخصائيين بمدينة الرياض

المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية الآداب والدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: القحطاني، رفعان حمد هادي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 79 - 130
ISSN: 1858-6090
رقم MD: 1337707
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: تحدد الهدف الرئيس لهذه الدراسة في التعرف على طبيعة دور الخدمة الاجتماعية في الحد من المشكلات الأسرية المعاصرة، والمعوقات التي تحول دون القيام بهذا الدور، والحلول المقترحة للتغلب على هذه المعوقات لتجاوز التحديات القائمة. وتكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من الأخصائيين الاجتماعيين قوامها (384) مفردة. وكشفت نتائج الدراسة عن أن أبرز أدوار الخدمة الاجتماعية في الحد من المشكلات الأسرية تتمثل برأي عينة الدراسة في: تبصير أفراد الأسرة بطبيعة مشكلاتهم ومسبباتها، وإرشاد الأسر لأنسب السبل لعلاج المشكلات الأسرية ودورهم في ذلك، والإسهام في حل النزاعات الأسرية التي لا يريد لها أطرافها أن تصل إلى القضاء، ومساعدة الأسرة في إشباع حاجات أفرادها المختلفة وإشراكهم في ذلك، وتدريب أفراد الأسرة على المهارات اللازمة لحل المشكلات الأسرية بعقلانية. واتضح من النتائج أن من أهم المعوقات التي تواجه الخدمة الاجتماعية في الحد من المشكلات الأسرية: عدم الاعتراف من جانب أفراد المجتمع بمهنة الخدمة الاجتماعية ودورها في حل المشكلات الأسرية، وضعف الأخذ برأي المتخصصين في الخدمة الاجتماعية في وضع السياسات المتعلقة بالأسرة، والقصور الإعلامي في توضيح دور الخدمة الاجتماعية في المجال الأسري.

The main objective of this study is to identify the nature of the social work role in reducing contemporary family problems, the obstacles that hinder to fulfil this role, and the proposed solutions to overcome these obstacles to resolve the existing challenges. The sample consists of a random of (384) social workers. The study results have revealed that in the opinion of the study sample, the most prominent roles of social work to limit the family problems are represented in: making family members aware of the nature of their problems and their causes, guiding families to the most appropriate ways to solve family problems and their role in that, contributing to resolving family conflicts that their parties do not want to reach the judiciary, assisting the family in satisfying the needs of its various members and involving them in that, and training family members in the skills necessary to rationally solve family problems. The most important obstacles shown from the results facing social work in reducing family problems are: Individuals in the community do not recognize the profession of social work and its role in solving family problems, Individuals rarely take the opinion of social service professionals in formulating family-related policies, the insufficient role of media in clarifying the role of social work in the family field.

ISSN: 1858-6090