ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الساحل الفينيقي بين الأصول البشرية واللغوية

العنوان بلغة أخرى: Phoenician Territories between Human and Linguistic Origins
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: مريقي، طارق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 705 - 726
DOI: 10.54246/1548-015-002-039
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1337768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ساحل فينيقي | طبيعة جغرافية | تركيبة بشرية | أصول لغوية | مظاهر حضارية | The Phoenician Coast | The Geographical Nature | The Human Structure | The Linguistic Origins | The Cultural Aspects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الاهتمام بالفينيقيين لم يرافقه انتباه كاف إلى الخصائص المميزة لثقافتهم وللوقائع التاريخية والسياسية، والدينية والأدبية والفنية، فقد اعتبرت وحدة الفينيقيين واستقلالهم وارتباطهم فيما بينهم من الأمور المسلمة من دون تحليل لهذه العناصر واعتماد الصحيح منها، الأمر الذي نجم عنه تباين كبير في الآراء حول المساحة التي كانوا يسكنونها، وحول المدى الذي وصلت إليه الحضارة الفينيقية في امتدادها المكاني. فبالنسبة للامتداد الجغرافي نجد أنها تمتد من خليج الاسكندرونة في الشمال إلى صحراء سيناء في الجنوب وتحده من الناحية الشرقية سلسلة جبال لبنان الغربية، ويبلغ طول الساحل الفينيقي حوالي 440 كلم. وهو الأمر الذي أدى إلى تباين في الأصول البشرية وكذا اللغوية بين المصادر الدينية من جهة والمصادر الكلاسيكية من جهة أخرى. بالإضافة إلى ذلك فإن وجود الحواجز الطبيعية التي جعلت المواصلات صعبة عبر الساحل الفينيقي وبالتالي أدت بمدنه إلى اتباع سياسة المدينة-الدولة، لقد أدى موقع فينيقيا العام على شواطئ البحر المتوسط الشرقية، وما امتلكه من ثروات طبيعية إلى جعل المنطقة في مركز حساس بالعالم القديم، وامتزاجه بحضارات الجوار الجغرافي وهو الأخر يؤثر في الأصول البشرية واللغوية.

The Interest In The Phoenicians Was Not Accompanied By Attention To The Distinctive Characteristics Of Their Culture And To The Historical And Religious, Literary Facts. This Resulted In A Great Divergence Of Opinions About The Space They Inhabited, And About The Extent To Which The Phoenician Civilization Reached In Its Spatial Extent. With Regard To The Geographical Extension, We Find That It Extends From The Gulf Of Iskenderun In The North To The Sinai Desert In The South And Is Bordered On The East By The Mountain Range Of Western Lebanon, And The Length Of The Phoenician Coast Line Is In Range 440 Km, Which Led To A Discrepancy In The Human And Linguistic Origins Between The Religious Sources On The One Hand And The Classic Sources On The Other Hand The Presence Of Natural Barriers That Made Transportation Difficult Across The Phoenician Coast And Thus Led To Serious Challenges And Difficulties, And Its Natural Wealth Made The Region A Sensitive Center In The Ancient World, And Its Intermingling With Civilizations Geographical Proximity, Which Also Affects Linguistic And Human Origins.

ISSN: 1112-7163