ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة الفقيرة والاقصاء الاجتماعي

المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة دنقلا - كلية الآداب والدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: المساعد، نوره فرج (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شديد، سعاد رفيق (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 223 - 250
ISSN: 1858-6090
رقم MD: 1337845
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فقر المرأة | المرأة في المجال العام | إقصاء المرأة | المرأة السعودية | Women’s Poverty | Women in the Public Sphere | Women Exclusion | Women in Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى البحث في الكيفية التي تتعامل بها المرأة الفقيرة مع تحديات تواجد المرأة في المجال العام، من خلال دراسة أوضاع عشرين سيدة سعودية ذوات دخل محدود جدا ليس لديهن الأدوات التي تضمن لهن سهولة وحرية الحركة في السياق الاجتماعي، في ظل انتمائهن لبيئات تتسم بطبيعة إقصائية للمرأة وتصعب إمكانية تملكها للأدوات التي تساعدها على التحرك بحرية في المجال العام للمجتمع. وقد تم تطبيق مقابلات معمقة مع الإخباريات اللاتي وقع الاختيار عليهن كعينة غرضية قصدية سعينا من خلالها إلى الغور في تفاصيل حياتهن اليومية وسبل تعايشهن مع أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي وجدن أنفسهن في مواجهتها. خلصت هذه الدراسة إلى نتائج تؤكد قدرة الإخباريات على خلق فرص سمحت لهن بتجاوز الكثير من العقبات التي حدت من تواجدهن في المجال العام للمجتمع، حيث ابتدعن وسائل مقاومة اتخذت أشكالا متنوعة على الصعيدين الخاص والعام مما مكنهن من الاستمرار والبقاء وأوجد لهن مساحة من حرية الحركة والتصرف داخل السياق الاجتماعي الذي يعشن فيه.

This study aimed to examine how poor women deal with the challenges of women presence in the public sphere, by studying the situations of twenty Saudi women with very limited incomes who do not have the tools to guarantee their freedom of movement in the social context. In-depth interviews with the informants chosen as a purposive sample through which we sought to clarify the details of their daily lives and ways of dealing with their difficult economic situation. This study concluded that the informants were able to create opportunities enabled them to overcome many of the obstacles that limit their presence in the public sphere of Saudi society, they created means of resistance that took various forms at the private and public levels, which allowed them to survivein a veryrough social context.

ISSN: 1858-6090