ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السيميولوجيا ومقاربة الوقائع الاجتماعية بأدوات التحلل النصي

العنوان بلغة أخرى: Social Semiology and Approaching the Social Facts Using Textual Analysis Tools
La Semiologie Sociale et L’approche des Faits Sociaux Avec les Outils de L’analyse Textuelle
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة عبد الحميد مهري - قسنطينة 2
المؤلف الرئيسي: بلعربي، جمال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 404 - 416
DOI: 10.35393/1730-008-003-022
ISSN: 2392-5140
رقم MD: 1337950
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سيميولوجيا اجتماعية | سيميائية | غلوسيمية | علامات | أنساق التعبير | Socio-Semiology | Semiotics | Glossematics | Sign | Expression Systems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: نتناول في هذه الورقة موضوع السيميولوجيا الاجتماعية كمجال علمي متعدد الاختصاصات، يجمع بين أدوات البحث السيميائي والوقائع في الأوساط الاجتماعية، بهدف تسليط الضوء على تأثير المنشأ اللساني للسيميائيات على تصورات البحث في مجال السيميولوجيا الاجتماعية، حيت يستعمل الباحثون جهازا مفاهيميا خاصا باللسانيات، في مقاربة الوقائع الاجتماعية. ونناقش إشكالية التقارب الحاصل بين المجالين، حيث تستعمل أدوات المقاربة ذات المنشأ اللساني، لاكتشاف ووصف المصادر السيميائية، من الحياة الاجتماعية، فيحللها ويصفها ويعمل على استثمارها لتوفير معارف تساعد على فهم الوقائع الاجتماعية وفهم التواصل داخل المجتمع. تندرج مناقشتنا في مجال البحث النظري المسمى نقد المناهج وأبستمولوجيا العلوم. وتتخذ تحليلنا طابعا نظريا تجريديا يتفق مع المستوى الأبستمولوجي للمناقشة. وفي هذا المستوى التجريدي نسعى إلى البرهنة على أن هذا المجال البحثي يحتاج إلى التخلص من الموروث اللساني، الذي لم يعد ارتباطه به مبررا، لكي يتمكن من فتح آفاق البحث السيميولوجي الاجتماعي بشكل أوسع دون حاجة إلى إخضاع موضوع بحثه، ذي الطبيعة غير اللسانية، إلى القوالب اللسانية.

We are interested here in the socio-semiology as a multidisciplinary scientific domain that brings together semiotic research tools and sociological facts. Even if this comparison did not elaborate disciplines or theories, but only approach tools that are specific to semiotics. And we emphasize the influence of the linguistic origin of semiotics on the concepts of socio-semiological research, to conclude that this research must free itself from all linguistic influence thanks to the social character of the sign.

nous nous intéressons ici à la socio sémiologie en tant que domaine scientifique pluridisciplinaire qui rapproche les outils de recherche sémiotique et les faits sociologiques. Même si ce rapprochement n’a pas élaboré de disciplines ni théories, mais juste des outils d’approche spécifiques à la sémiotique. Et nous soulignons l’influence de l’origine linguistique de la sémiotique sur les concepts de la recherche socio sémiologique, pour conclure que ces recherches doivent se libérer de toute influence linguistique à la faveur du caractère social du signe.

ISSN: 2392-5140

عناصر مشابهة