ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديات المراجعة الخارجية في ظل البيئة الإلكترونية بالجزائر: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: External Audit Challenges in Electronic Environment in Algeria: Field Study
المصدر: مجلة رؤى اقتصادية
الناشر: جامعة الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: فوزي، الحاج أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Faouzi, Elhadj Ahmed
مؤلفين آخرين: يونس، زين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 168 - 185
DOI: 10.37137/1416-012-001-009
ISSN: 2253-0088
رقم MD: 1338241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مراجعة | مراجعة خارجية | تكنولوجيا المعلومات | بيئة إلكترونية في الجزائر | Auditing | External Audit | Information Technology | Electronic Environment in Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تهتم هذه الورقة بدراسة التحديات والمشاكل التي تواجه المراجعة الخارجية في البيئة الإلكترونية بالجزائر؛ وهذه الأخيرة التي ظهرت كنتيجة لظهور مجموعة من التقنيات الحديثة في دنيا الأعمال، حيث أشارت هذه الورقة البحثية إلى مشاكل الرقابة الداخلية الناتجة عن استخدام الأنظمة الإلكترونية في معالجة البيانات المحاسبية، وكذلك إلى التحديات التي واجهت مهنة المراجعة بسبب ظهور التجارة الإلكترونية. كما يتم تسليط الضوء على أهم التحديات التي فرضتها تكنولوجيا المعلومات على مهنة المراجعة بصفة عامة والمراجعة الخارجية بصفة خاصة، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تصميم استبيان بالاعتماد على الدراسات السابقة والدراسة النظرية ووزعت على عينة من المراجعين الخارجيين بالجزائر، وقد تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات؛ أهمها هو ضرورة التكوين والتدريب المستمر للمراجعين الخارجيين وتطوير مهاراتهم خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات ليتمكنوا من مراجعة حسابات الشركة العاملة في البيئة الإلكترونية وزيادة كفاءتهم المهنية.

This paper focuses on the study of the challenges and problems facing external auditing in the electronic environment. This article aims to study the stakes and the problems of the external audit in the electronic environment in Algeria, while the business world is active at the time of the digital revolution subjected to a technology with rapid renewal. This paper discusses internal control problems caused by the use of electronic systems for processing accounting data as well as the challenges facing the audit profession as a result of the rapid expansion of the e-commerce. It also highlights the most significant challenges imposed by information technology on the audit profession in general and external audit in particular., To do this, a descriptive analytical approach was used. A questionnaire constructed on the basis of earlier and a theoretical study was distributed to a sample of external auditors in Algeria. A set of conclusions was reached, the most important of which is the need to train external auditors and develop their skills, particularly in the field of information technology, so that they can audit the accounts of the company operating in the electronic environment.

ISSN: 2253-0088

عناصر مشابهة