ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحكيم الإلكتروني في منازعات عقود التجارة الإلكترونية

المصدر: مجلة العدالة والقانون
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية (رماح) بالتعاون جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم بالسودان
المؤلف الرئيسي: الشواوره، نسيم خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 115 - 135
ISSN: 2709-4901
رقم MD: 1338761
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحكيم الإلكتروني | العقود الإلكترونية | اتفاق التحكيم | البيئة الافتراضية | معوقات التحكيم الإلكتروني | Electronic Arbitration | Electronic Contracts | Arbitration Agreement | Virtual Environment | Electronic Arbitration Obstacles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد التحكيم الإلكتروني في مجال منازعات عقود التجارة الإلكترونية نظام حديث النشأة ولم تستقر أحكامه بعد التي تقوم على تنظيمه، لذلك نجد أن للتحكيم في صورته التقليدية نصيب واضح في التطبيق. كما أن المتعاملين في هذا المجال واجهوا العديد من الصعوبات والعقبات أثناء إجراءات التحكيم وأثناء تنفيذه بسبب طبيعة الوسط الافتراضي الذي تتم من خلاله. إن العقود الإلكترونية أساسا قد تنشأ في بيئة افتراضية عبر الإنترنت وتتضمن اتفاق تحكيم يحيل النزاع إلى قواعد معينة للتحكيم وعبر الوسائل الإلكترونية. إلا أننا قد نجد أن هذه القواعد التي تحكم النزاع قد لا تتوافق مع الاتفاقيات والقوانين الوطنية بسبب عدم ملائمة هذه الأخيرة مع البيئة الافتراضية للتحكيم، سواء تعلق الأمر بإنشاء اتفاق التحكيم أو إدارة الجلسات وتبادل المستندات ومدى جديتها في الإثبات، وإصدار الحكم التحكيمي ومدى الاعتراف فيه وتنفيذه. ولذلك تم الدراسة ضمن منهج وصفي وتحليلي ومقارن مع القانون البحريني والقواعد الأوردة في الاتفاقيات الدولية في هذا الخصوص، وقد خرجت الدراسة بالعديد من النتائج والتوصيات، وكان من أهم نتائجها أن هناك جهود مبذولة حقيقية على الصعيد الوطني والدولي لمحاولة تطويع هذه القوانين لتتلاءم مع خصوصية هذا النوع من التحكيم. وأن من أهم توصياتها ضرورة توحيد السياسة والأطر التنظيمية في القوانين الوطنية للتتلاءم مع تطورات التكنولوجيا الحديثة التي تنعكس تلقائيا على التحكيم الإلكتروني.

Electronic arbitration in the field of e-commerce disputes is a newly established system and its provisions are established after the organization of it. Arbitration in its traditional form has a clear share in the application. During arbitration in arbitration proceedings and during consideration of this area, this form has been revised. Essentially, electronic contracts may be established in a virtual environment via the Internet and include an arbitration agreement that refers the dispute to specific arbitration rules and through electronic means. However, we may find that these rules governing the dispute may not be compatible with national conventions and laws due to the inappropriateness of the latter with the default environment of arbitration, whether it is related to establishing an arbitration agreement or managing sessions, exchanging documents and their validity in evidence, issuing an arbitral award and the extent to which it is recognized and implemented. Therefore, the study was carried out within a descriptive, analytical and comparative approach with the Bahraini law and the rules cited in international agreements in this regard. The study came out with many results and recommendations, and one of its most important results is that there are real efforts made at the national and international levels to try to adapt these laws to fit the specificity of this type. from arbitration. And that one of its most important recommendations is the necessity of unifying the policy and regulatory frameworks in national laws to be compatible with the developments of modern technology that are automatically reflected in electronic arbitration.

ISSN: 2709-4901