ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تركات الفلاحين في جبل نابلس ودلالاتها الاجتماعية والاقتصادية 1280 هـ. / 1864 م.-1317 هـ. / 1900 م.

العنوان بلغة أخرى: Peasants’ Estates in Mount Nablus and their Economic and Social Significance "1864-1900"
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الحزماوي، محمد ماجد صلاح الدين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Hizmawi, Muhammad Majid Salah Al-Din
المجلد/العدد: الحولية43, الرسالة609
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 9 - 160
DOI: 10.34120/0757-043-609-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1338848
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدينة نابلس | السجل الشرعي | الفلاحون | جبل نابلس | التركات | Nablus | Civil (Shar‘i) Register | Palestinian Peasants | Mount Stat Naplus | Ees (Inheritance)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أهمية حجج حصر الإرث أو التركات في دراسة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفلاحين الفلسطينيين في منطقة جبل نابلس خلال الفترة 1864-1900م من خلال الاعتماد بشكل رئيس على مصدر أولي مهم يتمثل بحجج حصر الإرث الواردة في ثنايا سجلات محكمة نابلس الشرعية، باعتبارها مادة وثائقية مميزة بالنظر لما تقدمه من معلومات غزيرة وغنية وقيمة عن موضوع الدراسة لا تتوافر في أي من المصادر التاريخية الأخرى مطبوعة كانت أم مخطوطة. إذ تمدنا هذه الحجج بمعطيات وفيرة عن الأسرة من حيث حجمها، وتعدد الزوجات والمهور، والأسماء ودلالاتها، وأثاث المنازل، والملابس، والأدوات المنزلية، والنقود، والديون، والمحاصيل الزراعية وأسعارها وأنواعها، والأدوات الزراعية، والثروة الحيوانية وأنواعها وأسعارها، بالإضافة إلى المكاييل والأوزان المستعملة خلال فترة الدراسة.. واشتملت الدراسة على عدد من المحاور الرئيسة تناولت حجم الأسرة، وحجم الملكية من نقود وعقارات وحيوانات وأثاث، والديون والمكاييل والأوزان. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها فيما يتعلق بحجم الأسرة، إذ تبين تفوق عدد الأبناء القاصرين للمتوفين على الأبناء البالغين، وتفوق عدد الأبناء القاصرين والبالغين من الذكور على الإناث. كما أظهرت الدراسة عدم انتشار ظاهرة تعدد الزوجات على نطاق واسع في أوساط مجتمع الفلاحين. واتضح من خلال الدراسة أن الثروة الحيوانية شكلت المرتبة الأولى في تركات المتوفين تلتها في المرتبة الثانية المحاصيل الزراعية. واتبع الباحث في دراسته هذه منهج البحث التاريخي، بالإضافة إلى المنهج الكمي -الإحصائي من خلال الأسلوب التحليلي للأرقام، والإحصائيات الواردة في الجداول التي تضمنتها الدراسة.

This paper seeks to fathom the usefulness of the titles of estates in studying the social and economic conditions of Palestinian peasants in Mount Nablus in the period between 1864 to 1900. The paper relies primarily on an important set of primary sources, that is, the titles of estate and inheritance contained in the files of the Nablus Shar‘i Court. This set of primary sources is special in that it offers rich and valuable information about the subject of this paper that no other historical source provides us with. In a nutshell, those titles provide us with much data on the size of families, polygyny, dowries, personal names and their significance, house furniture, clothes, house tools and utensils, monies, debts, agricultural crops and their kinds and prices, agricultural tools, livestock and its kinds and prices, as well as the different weights and scales used in the period under study. The paper includes various themes, such as the family size, the property size (monies, real estate, livestock, furniture, debts, monies, as well as weights and scales). The paper will show that minor children of the deceased tended to outnumber adult children, and that male children – minors and adults – usually outnumbered girls. It shows also shows that polygyny was not widely prevalent among peasants, and that livestock featured first in the estates of the deceased followed by agricultural crops. The paper follows a historical methodology as well as analysis of the data collected and which will be put together in tables.

ISSN: 1560-5248