ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإعلام الثقافي في حفظ وتثمين التراث الأثري

العنوان بلغة أخرى: The Role of Cultural Media in Preserving and Valuing the Archeological Heritage
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: بوترعة، عبير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن صغير، نوال (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 23
DOI: 10.34277/1457-010-004-005
ISSN: 2353-0502
رقم MD: 1339050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إعلام ثقافي | تراث أثري | حفظ | تثمين | ترويج | Cultural Media | Archaeological Heritage | Preservation | Valuation | Promotion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تعتز الشعوب العريقة بماضيها وتتباهى به وتتفاخر الدول بحضارتها القديمة وأمجادها الغابرة. فهي تحرص أشد الحرص على كل ما يربطها بهذا الماضي وهذا ما سمي بالتراث الثقافي بشقيه المادي واللامادي. فتتذكره وتحافظ عليه وتعمل على إعادته، إحياؤه، حمايته بشتى الطرق والوسائل لإيصالها إلى الأجيال القادمة، وهذا ما يجعل الإعلام الثقافي أحد أبرز الوسائل التي تسعى للحفاظ على هذا التراث من السرقة والاندثار، خصوصًا مع إشكال الاستدار الثقافي الذي تسعى إليه العولمة كبديل وكوجه جديد للاستعمال والقضاء على هويات الشعوب. ولقد جاءت هاته الورقة البحثية إلى إبراز أهمية ودور تكنولوجيات وسائل الإعلام والاتصال التقليدية والحديثة في مجال تثمين وحماية وتوثيق التراث الأثري وترقية السياحة الثقافية والترويج لها. ولقد تبين لنا من خلال بحثنا هذا الدور الفعال الذي تلعبه وسائل الإعلام في حفظ التراث من الاندثار، من خلال التوعية والترويج وكذا حفظ الهوية الوطنية من السرقة والتزوير.

Nations cherish and boast of their legacies and their ancient civilization. They are keen to take care of everything that connects them to their past, and that is cultural heritage. they preserve it, work to restore it, and protect it in various ways and means to transfer it to the future generations, this makes cultural media one of the most prominent means of preserving this heritage from theft and extinction, especially with the forms of cultural rationalization that globalization seeks as an alternative and as a new face for use and the elimination of peoples' identities. This paper highlights the important role of traditional and modern media and communication technologies in valuing, protecting, and documenting heritage. Through our research, we have demonstrated the effective role played by the media in preserving the heritage of disintegration by raising awareness, and promoting and preserving the national identity from theft and forgery.

ISSN: 2353-0502