ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضوابط وحدود التفسير القضائي للنصوص القانونية الجنائية

العنوان بلغة أخرى: Controls and Limits of Judicial Interpretation of Criminal Legal Texts
المصدر: مجلة الباحث للدراسات القانونية والقضائية
الناشر: محمد قاسمي
المؤلف الرئيسي: شنكاو، عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: دجنبر
الصفحات: 202 - 229
ISSN: 2550-603X
رقم MD: 1339071
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير الضيق | النصوص القانونية الجنائية | فصل السلط | شرعية التجريم والعقاب | القياس | Narrow Interpretation | Criminal Legal Texts | The Principle of the Separation of Power | The Principle of Legality of Criminalization | Analogy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: يروم هذا المقال تبيان ضوابط وحدود التفسير القضائي للنصوص القانونية الجنائية، بالنظر إلى أن التفسير في المادة الجنائية تحكمه مجموعة من الضوابط، والتي تختلف في جزء كبير منها عن مثيلاتها في تفسير المادة المدنية أو التجارية أو غيرهما. ذلك أن أي توسع في تفسير النصوص القانونية الجنائية قد تكون له أثار سلبية كبيرة، لأنه قد يفضي إلى إنشاء قواعد جنائية أخرى، جرائم كانت أو عقوبات، ما يجعل القاضي، والحالة هذه، يرتدي جبة المشرع، وبالتالي قد يخرق مبدأ شرعية التجريم والعقاب، في نوع من الاعتداء على صلاحيات واختصاصات السلطة التشريعية، كما قد يخرق مجموعة من المبادئ الدستورية والقانونية، كمبدأ فصل السلط، ومبدأ مطابقة التفسير للقواعد الدستورية. لهذا يأتي هذا المقال ليعالج إشكالية مفادها: "ما هي الضوابط التي يجب على القاضي الجنائي التقيد بها وهو بصدد تفسيره للنصوص القانونية الجنائية؟"، وتتفرع عن هذه الإشكالية جملة من الأسئلة الفرعية، وهي: -ما هي حدود تفسير القاضي الجنائي للنصوص القانونية الجنائية؟ - ما هي المبادئ الدستورية والقانونية التي قد يفضي إلى خرقها التوسع في تفسير النصوص القانونية الجنائية؟ - هل مبدأ التفسير الضيق للنصوص القانونية الجنائية مبدأ مطلق أم ترد عليه بعض الاستثناءات؟ ولمعالجة هذه الإشكالية الرئيسية، والأسئلة المتفرعة عنها، سنقسم مقالنا إلى مبحثين: - المبحث الأول: تفسير النصوص القانونية، مفهومه، أنواعه، مذاهبه وبواعثه. - المبحث الثاني: ضوابط التفسير القضائي للنصوص القانونية الجنائية والاستثناءات الواردة عليه.

This article is intended to indicate the controls and limitations of judicial interpretation of criminal rules, since the interpretation in the criminal article is governed by a set of controls, which differ in large part from the same in the interpretation of civil, commercial or other discipline Any expansion of the interpretation of criminal law rules may have significant negative effects as it may lead to the establishment of other criminal rules, crimes or penalties Which makes the judge in this case, wear the lawmaker's hat, and therefore may breach the principle of legality of criminalization and punishment in a kind of infringement of the powers and powers of the legislature, as well as a set of constitutional and legal principles as the principle of the separation of power, the principle of conformity of interpretation with constitutional norms. This article is therefore problematic: "What controls should a criminal judge abide by while interpreting criminal legal rules?", This problem has a series of sub-questions: - What are the limitations of the criminal judge’s interpretation of criminal legal texts? - What constitutional and legal principles might be violated by the wider interpretation of criminal legal norms? - Is the principle of narrow interpretation of criminal legal texts absolute or does it contain certain exceptions? - In order to address this key problem, and the questions that have been raised about it, we will divide our article bodies of research tow chapters: - Chapter 1: interpretation of legal texts, concepts, types, doctrines and motives examination. - Chapter 2: controls and exceptions to the judicial interpretation of criminal legal texts.

ISSN: 2550-603X

عناصر مشابهة