ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بدائل الغاز الروسي إلى أوروبا وجدوى الرهان على الغاز الإسرائيلي

المصدر: أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: د محمد أمين الضناوي
المؤلف الرئيسي: مرجي، حسن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع22
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: تشرين الثاني
الصفحات: 388 - 406
ISSN: 2663-9408
رقم MD: 1339462
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جيوبوليتيك الطاقة | الجغرافيا السياسية | أنابيب الغاز | الغاز الروسي | منتدى غاز شرق المتوسط | الغاز الإسرائيلي | مصادر الغاز إلى أوروبا | اتفاقية الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا | إسالة الغاز | Geopolitical Energy | Political Geography | Gas Pipline | Russia-Gas | East Mediterrinian Gas Formation | Israel-Eurpian Natural Gas Sources | Europian Natural Gas Agreement with Israel | Gas Liquefication
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث إشكالية الغاز الذي تحتاجه أوروبا عوضا عن نقص الغاز الروسي على خلفية أزمة أوكرانيا، وتبحث أيضا الطموح الذي تعمل عليها الحكومة الإسرائيلية لتعرض نفسها كجهة تستطيع التعويض والتصدير إلى أوروبا. ونبحث في الدول التي يمكنها تصدير الغاز، عبر أنبوب الغاز من الدول المطلة على بحر قزوين إلى تركيا فأوروبا والخيار من الحقول الإسرائيلية، والعراقيل كإسالة الغاز في مصر لتصديره من الكيان الإسرائيلي إلى أوروبا، منها ما هو تقني كمشروع بناء أنبوب يحتاج لسنوات وتكلفته الاقتصادية الكبيرة والجدوى الاقتصادية له، والقدرة الفعلية على الضخ إلى مصر عبر الأنابيب، ومنها ما هو أمني مرتبط بالتهديدات من المقاومة في لبنان نتيجة عدم إعطاء لبنان حقوقه المرتبطة بالترسيم، وما يشكله ذلك من منطلق لتحسين الوضع الاقتصادي اللبناني. ويخلص البحث إلى أن الوضع الأوروبي حساس لأسباب عدة منها ما يرتبط بحاجة أوروبا الملحة إلى الغاز لتوليد الكهرباء وتشغيل المصانع، والبنية التحتية المعيشية لا سيما التدفئة. والتقنين جراء نقص الغاز الروسي سينعكس سلبا على الحياة في أوروبا على سبيل المثال: -تراجع التصنيف الائتماني على بعض العناوين. -زيادة في الرسوم والضرائب. -زيادة في أسعار الخدمات بما فيها المحروقات والكهرباء والماء. -الاستغناء عن بعض المشاريع الكبرى، وصرف بعض الموظفين. -التأثير على سعر العملة (اليورو)، وانخفاض أسهم البنوك والمؤسسات المالية. -تحركات جمعيات البيئة، بسبب العودة للفحم الحجري وأثره البيئي. والخلاصة التي يتوصل إليها البحث أن التصدير من الكيان الإسرائيلي إلى أوروبا لا يعوض أكثر من 10 بالمئة من إجمالي تصدير الغاز الروسي، هذا في حال استطاع الإسرائيليون العمل بالطاقة القصوى وتسوية مسألة ترسيم الحدود البحرية وإعطاء لبنان حقوقه التي يطالب بها.

This paper discusses the prospects of natural gas Europe needs, to switch into new sources of the Russian gas due the Ukrainian conflict. It discusses also the Israeli ambition, that the government there offers herself to be the alternative natural gas exporter to Europe. The paper browses the possible states that could export the natural gas using the gas pipeline within the Caspian States to Europe through Turkey. The Israeli gas fields choice, and the obstacles related to the gas liquefaction in Egypt then exported to Europe, some of which are technical, as building a pipeline it might take years with high costs and unpredicted economic feasibility, and the ability to natural gas pumping to Egypt through gas pipelines. Others are security risks related to threats by the resistance in Lebanon as a result of depriving Lebanon from his rights related to demarcation that may flourish the Lebanese economic. The paper concludes that the situation in Europe is sensitive for many reasons, some related to the European persistent need to gas used in power, factories, and living infrastructures, in particularly heating. Rationing in Europe due the Russian gas deficiency will affect the life in Europe: -Credit rating recession -Fees and taxes rate increase -Services price increase including fuel, electricity, and water. -Giving up some of the big projects, and laying off some staff. -Affecting currencies prices (Euro), and decrease in banks and financial institutions rates. -Provoking the environmental associations due to the use of coal and its environmental impact. The conclusion of this paper that the exporting from Israel to Europe will not cover more than 10 percent of the shortage of Russian gas, in case the Israelis could work with high capacity and solving the maritime borders demarcation issue and giving Lebanon his demanded rights.

ISSN: 2663-9408

عناصر مشابهة