ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية حدوث العالم في أحاديث الإمام الرضا عليه السلام

العنوان بلغة أخرى: The Problem of the Occurrence of the World in the Hadiths of Imam Reza "A"
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: العقيلي، فاطمة عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع68
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 707 - 728
DOI: 10.51837/0827-000-068-053
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1339471
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حدوث العالم | قدم العالم | الحدوث الزماني | الإمام الرضا عليه السلام | The Occurrence of the World | The Progress of the World | The Temporal Occurrence | Imam Reza (A)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: موضوع المقالة دراسة كلامية مهمة ترتبط بموضوع "حدوث وقدم العالم" وهي مسألة عقائدية وفلسفية في نفس الوقت، وهناك نظريات كثيرة حولها مطروحة في هـذه المسالة وكيفية خلق العالم، وهل الحدوث هو حدوث زماني للعالم كما يقول به المتكلمون أو الحدوث والقدم بالحق لا بالحدوث الزماني كما يذهب بعض الفلاسفة؟ وهناك روايات مستفيضة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام في شرح هذه المسألة المعقدة تتطابق مع ما ذكره القرآن الكريم، ومن تلك الروايات والاحاديث ما نقله الرواة والمحـدثين من روايات وأحاديث عميقة المعنى عن الإمام علي ابن موسى الرضا عليه السلام في هذه المسألة، وسنحاول في هذا البحث تسليط الضوء على بعض النظريات الكلامية والفلسفية في المسالة بشكل مختصر، ومن ثم بيان الاحاديـث الواردة في حلها بالاعتماد بشكل أساس على روايات الإمام الرضا عليهم السلام، التي تشير إلى حقيقة خلق العالم وأنه حادث زماني ولـيس بقديم، مع ذكر بعض الآيـات القرآنية والروايات عن بقية الأئمة المعصومين عليهم السلام لتعضيد هذا الرأي.

The topic of the article is an important study of theology related to the topic “The occurrence and progress of the world” It is a doctrinal and philosophical issue at the same time, There are many theories about it on this issue and how the world was created. And is the occurrence a temporal occurrence of the world, as the speakers-almutaklimun- say, or the occurrence and the progress of the truth? Not by temporal occurrence as some philosophers go? There are extensive hadiths from the imams of Ahl al-Bayt explaining this complex issue that are consistent with what the Noble Qur’an mentioned. What hadiths have transmitted from hadiths with deep meaning on the authority of Imam Reza (a)on this issue. In this research, we will try to briefly explain some of the theological and philosophical theories on the issue. And then clarifying the hadiths that came to solve them, relying mainly on the of hadiths Imam Reza (a) Which refers to the fact that the world was created and that it is a temporal accident and not ancient(old), With mentioning some Quranic verses and hadiths from the rest of the infallible imams, peace be upon him, to support this view.

ISSN: 1997-6208