ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Ethical Decision-Making of the Journalists in the UAE

العنوان بلغة أخرى: اتخاذ القرار الأخلاقي للصحفيين في دولة الإمارات العربية المتحدة
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: اليحيائي، أسماء راشد علي بن زايد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع143
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 137 - 154
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1339621
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأخلاق الواجبة | اتخاذ القرار الأخلاقي | التعليم | الصحفيين | Deontology | Education | Ethical Decision-Making | Journalists
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة ببنية تحتية إعلامية متقدمة وتضم كوادر وطنية ومهنيين من مختلف أنحاء العالم. مع ذلك، لا تزال البيئة الإعلامية في طور التشكل والتطوير، ولكي تكون البيئة الإعلامية أكثر تقدما، فإنها تتطلب الفهم، الدراسة، والملاحظة لتصل إلى مصاف الإعلام الرائد. في مجال الإعلام، ولمجال أكثر تحديدا، الصحافة، يعد العمل الصحفي المسؤول بشكل رئيس عن جمع الأخبار للعوام وتحليلها ونشرها أحد أهم وأكثر الجوانب الواجب الاهتمام بدراستها وفهمها لضمان واقع وصورة ومرجعية صادقة تشكل ركيزة للجمهور داخل مجال أراضي المؤسسة الإعلامية وخارجه، يتبادر عدد من الأسئلة عن ممارسات الصحفيين فيما يتعلق بالواجبات التي يجب عليهم الالتزام بها في مهنتهم بسبب عظم المسؤولية التي يتحملونها في التأثير في شريحة ضخمة من الناس. يجادل عدد من الباحثين أن هناك قلة في عدد الدراسات التي تركز على البيئة الإعلامية في الدول العربية، ومن بينها دولة الإمارات. تركز الدراسة المرفقة على قياس القرار الأخلاقي للصحفيين في دولة الإمارات العربية المتحدة ومدى تأثير عامل التعليم أو الخلفية التعليمية في قراراتهم. أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر الصحفيين في دولة الإمارات يميلون إلى اتخاذ قرارات غير أخلاقية أمام المعضلات التي قد تواجههم في أداء عملهم بوصفهم صحفيين. بجانب ذلك، تظهر الدراسة أن هناك ارتباطا واضحا بين الخلفية التعليمية واتخاذ القرار الأخلاقي.

Journalists have a great responsibility in relation to the news published and presented to the public as they collect, analyze, and write news stories. Many questions revolve around the journalists' practices concerning the duties that they must commit to in their profession. This study aims to explore the state of ethical decision-making among journalists in the UAE and the extent to which education as a factor influences their practices. The study results show that most journalists were unable to make an ethical and fair decision in the ethical dilemmas that they may face while performing their job. Education has also been shown to have a definite influence on ethical decision-making.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة