ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياقات التكرار في النص الشعري العراقي الحديث في القرنين التاسع عشر والعشرين: دراسة أدبية نقدية

العنوان بلغة أخرى: Contexts of Repetition in the Modern Iraqi Poetic Text in the 19th and 20th Centuries: Critical Literary Study
المصدر: مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: عبدالرضا، أمل جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع30
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: حزيران
الصفحات: 129 - 156
DOI: 10.36327/0829-016-030-044
ISSN: 1993-5242
رقم MD: 1339792
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياق | التكرار
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كان سبب اختياري لهذا الموضوع سياقات التكرار في النص الشعر العراقي بين حقبتين زمنيتين، للكشف عن نقاط التشابه والاختلاف في الطريقة والأسلوب والكيفية التي يطرح فيها الشاعر نصه من خلال ظاهرة التكرار التي أنصب التركيز عليها في هذا البحث وكان اختيار القصائد والشعراء عشوائيا في كلا القرنين. واقتضت طبيعة البحث أن يتكون البحث من تمهيد وقفنا فيه عند أهم المصطلحات فضلا عن إيضاح مبسط للتكرار عند المحدثين وثلاثة مطالب، المطلب الأول جاء لدراسة التكرار في الحرف والمطلب الثاني كان يتضمن التكرار في الكلمة والمطلب الثالث على مستوى العبارة سبقت بمقدمة وانتهت بخاتمة وثبت بالمصادر والمراجع. واعتمدت على مجموعة من المصادر منها دواوين الشعراء وأمهات الكتب.

The reason for choosing this topic was the contexts of repetition in the text of Iraqi poetry between two time periods, to reveal the points of similarity and difference in the way, style, and how the poet presents his text through the phenomenon of repetition, which was focused on in this research. The nature of the research required that the research consist of a preface and our endowment. It contains the most important terms as well as a simplified clarification of the repetition of the modernists and three demands. The first requirement came to study the repetition in the letter and the second requirement included repetition in the word and the third requirement at the level of the phrase preceded by an introduction and ended with a conclusion and proven with sources and references.

ISSN: 1993-5242