ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم لمصنوعات حجرية في الجزيرة العربية والشام من أدوات صيد إلى دمى آدمية وعلاقتها بمثيلاتها عالميا وبتطوير الفكر والعقيدة

المصدر: مجلة آداب
الناشر: جامعة الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المعمري، عبدالرزاق بن أحمد راشد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 177 - 250
DOI: 10.46673/1311-000-047-008
ISSN: 0302-8844
رقم MD: 1339835
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يتركز هذا البحث في تقويم مصنوعات حجرية من أدوات صيد إلى دمى آدمية أنثوية، وذكورية عقائدية من الثمامة في الرياض، والخماسين في الربع الخالي، وخريصان في الأردن، إضافة إلى ربط هذه الدمي بالأشكال الآدمية الأخرى ذات الصلة في العالم، وقراءة من خلالها في تطور الفكر والعقيدة، والبحث عن أسباب بلوغ الأنثى مرتبة الألوهية، واستبدالها بالألوهية الذكورية، وتأثير هاتين العقيدتين في الديانتين الكوكبية، والتوحيدية، وارتباطهما بالأنماط المعيشة منذ العصر الحجري القديم إلى العصر الحديدي، وانعكاسهما في عدد من الظواهر الأثرية، منها النصب الحجرية التي تم إعادة النظر فيها هي الأخرى في أمور كثيرة، والفن الصخري الذي قسم إلى اتجاهين رئيسين في هذا البحث معبرين عن هذه الأشكال العقائدية، وفلسفة الحياة عامة، هذه التقويم كنا قد أشرنا إليه بثمانية نماذج ضمن موضوع آخر في 2020م (المعمري، تحت الطبع1)، ولأهميته خصص له هذا البحث مع باقي الدمى الأخرى المشابهة لها في العالم لتصنيفها بحسب الجنس أول مرة هي الأخرى بصورة موجزة لارتباط هذا التصنيف بهذه الأشكال العقائدية. أما تصنيفها المفصل دون النظر في الارتباط العقائدي فقد تناولناه في بحث آخر في عام 2021م (المعمري: تحت الطبع2). هذا البحث كان يفترض أن يكون قد رأى النور في عام 2020م، لكن بسبب مناقشته لقضايا غير اعتيادية وجدنا صعوبة في نشره.

This research focuses on reevaluating some hunting tools from Al-Thu-mamah in Riyadh, Al-Khomasiyn (Rub' al Khali), Khurisan (Jordan) sites as feminine and masculine human figurines. In addition, these flint figurines are linked with other related human flint figurines in the world. These artifacts also show the development of human thought and belief in their evolutional chain how female representation as divinity was replaced with male divinity, and the effects of these two beliefs on the planetary and monotheistic religions. Moreover, it shows the connection of these beliefs with living patterns from the Palaeolithic to the Iron Age, and their reflection in a number of archaeological phenomena, including the stone monuments which was looked at as well, and the rock art which was divided into two main categories expressing these beliefs, and the philosophy of life in general. The first evaluation of eight samples was mentioned in another topic in 2020 (Almaamary: publication 1). This research was created to classify those artifacts according to gender for the first time, and association of this classification with belief forms. As for its detailed classification without looking at the ideological link, we dealt with it in another research in 2021 (Almaamary: publication 2).

ISSN: 0302-8844