ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لأثر جائحة كوفيد 19 على سلاسل الإمداد العالمية

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Study of the Impact of the COVID-19 Pandemic on Global Supply Chains
المصدر: مجلة إيليزا للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي
المؤلف الرئيسي: زرادنة، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قازي أول، محمد شكري (م. مشارك), سحنون، سمير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 381 - 399
ISSN: 2543-3547
رقم MD: 1339883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جائحة كوفيد 19 | سلاسل الإمداد العالمية | مرونة سلسلة الإمداد | النقل الدولي | التجارة العالمية | Covid-19 Pandemic | Global Supply Chains | Supply Chain Resilience | International Transport | Global Trade
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحليل الآثار المترتبة لجائحة كوفيد 19 على سلاسل الإمداد العالمية، وكيف أدت الجائحة إلى تعطيل سلاسل الإمداد وتفشي بؤر للتصحر الصناعي في العديد من المناطق حول العالم، الأمر الذي أدى إلى حدوث ركود في الاقتصاد العالمي عام 2020. أظهرت نتائج الدراسة أن جائحة كوفيد 19 أثرت سلبا على سلاسل الإمداد العالمية في جميع مراحلها الرئيسية من نقل ومعالجة وتصنيع، فضلا عن حدوث صدمة التوأم في العرض والطلب، وكشفت عن مواطن الضعف لاسيما في بمجال الشحن الدولي مما أدى إلى ركود عالمي غير مسبوق، وقد أو ضح التحليل أن تعزيز مرونة سلاسل الإمداد هو المحرك الرئيسي لتقليل الصدمات والتصدي للمخاطر اللوجستية مستقبلا.

The following study aims to analyze the effects of the COVID-19 pandemic on global supply chains. It also studies how has the pandemic disrupted supply chains andled to the outbreak of industrial desertification epicenters in many regions around the world resulting in a recession in the global economy of 2020. The study results show that the COVID-19 pandemic has negatively affected global supply chains in all their major stages of transportation, processing and manufacturing as well as to the occurrence of the twin-shock in supply and demand. Moreover, it reveals weaknesses, especially in the field of international shipping, which led to an unprecedented global recession. The analysis show that enhancing supply chain resilience is the main driver in minimizing shocks and addressing future logistic risks.

ISSN: 2543-3547