ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تغيرات سعر الصرف في مؤشر أسعار الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية إنموذجا للمدة "2007-2021"

العنوان بلغة أخرى: He Effect of Exchange Rate Changes on the Stock Price Index in the Iraqi Market Securities as a Model for the Period "2007-2021"
المصدر: مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية
الناشر: جامعة بابل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: مسعود، شيماء عبدالصاحب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنزي، نصر حمود مزنان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 55 - 69
ISSN: 2312-7813
رقم MD: 1339893
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يحاول البحث استكشاف طبيعة العلاقة بين التغيير الذي قامت به السلطات النقدية في سعر صرف الدينار العراقي الذي حصل في كانون الأول 2020 وأسعار الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية، يحاول البحث الإجابة عن مجموعة من التساؤلات من أهمها، هل شكل التغيير في سعر الصرف تأثيرًا في أسواق المال؟ وهل هذا التغيير في سعر الصرف يساهم في تغير أسعار الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية؟ وإذا كان قد نجح في التأثير فما هو حجم ذلك التأثير؟ وقد وضعت الباحثة فرضية مفادها أن تغيير سعر صرف الدينار العراقي من الممكن أن يؤثر في أسواق المال ولكنه لا يقلل من معدلات العجز المالي الذي يعاني منه العراق منذ 2016، ومن الممكن أن يتسبب في تداعيات سلبية أخرى على الاقتصاد العراقي من أهمها ارتفاع معدلات التضخم، واعتمدت الباحثة على المنهج الاستقرائي واستخدمت الأسلوب الوصفي والكمي، إذ كانت بيانات سعر صرف الدينار العراقي (متغير مستقل) ومؤشر أسعار الأسهم (متغير تابع)، ومن أهم النتائج التي توصلت الباحثة إليها هي أن سياسة التغيير في سعر الصرف من قبل البنك المركزي حتى عام 2021، والتي أدت إلى خفض قيمة الدينار العراقي، مقابل الدولار الأمريكي، لسد عجز الموازنة العامة، نتيجة انخفاض أسعار النفط.

The research attempts to explore the nature of the relationship between the change made by the monetary authorities in the Iraqi dinar exchange rate that occurred in December 2020 and the stock prices in the Iraqi stock market. Money? Does this change in the exchange rate contribute to changing stock prices in the Iraqi Stock Exchange? And if he succeeded in affecting, what was the size of that effect? The researcher has developed a hypothesis that changing the Iraqi dinar exchange rate can affect the financial markets, but it does not reduce the rates of financial deficit that Iraq has been suffering from since 2016. And it could cause other negative repercussions on the Iraqi economy, the most important of which is the high inflation rates. The researcher reached it is that the policy of change in the exchange rate by the Central Bank until 2021, which led to the devaluation of the Iraqi dinar, against the US dollar, to fill the public budget deficit, as a result of the drop in oil prices.

ISSN: 2312-7813