ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعر الثأر في العصر الجاهلي: دراسة في الأنساق الثقافية

العنوان بلغة أخرى: The Revenge Poetry in pre-Islamic Ear: Study in Cultural Patterns
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: جاسم، ظاهر محسن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Jasem, Zaher Mohsen
مؤلفين آخرين: أبو شنة، حسين عطية صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 329 - 378
DOI: 10.36318/0811-000-036-012
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 1339938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنساق الثقافية | الشعر الجاهلي | الثأر | النقد الثقافي | النسق | Cultural Patterns | Pre-Islamic Poetry | Revenge | Cultural Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: سعى هذا البحث إلى دراسة الأنساق الثقافية الثاوية والمؤسسة لشعر الثأر في العصر الجاهلي؛ مرتكزا في الدراسة على النقد الثقافي، لكشف الأنساق الثقافية المشجعة على العنف في ذلك الشعر، بوصفها ممارسات ثقافية فرضت على الموتورين، ويكشف البحث أثر المركزيات (العادات والتقاليد، القبيلة)، في الحد أو التشجيع على شعر الثأر، ومن ثم كشف ما يطرأ على النسق (نسق الثبات)، من إحلال أو توظيف جديد نتيجة لأثر المركزيات وسياقاتها. وظهرت الأنساق في شعر الثأر ثلاثة، الأسطوري، والاجتماعي، واللغوي، وارتبطت بشكل كبير بثقافة المجتمع بوصفها سلطة على الشعراء.

This research sought to study the secondary and founding cultural systems of revenge poetry in the pre- Islamic era. Based on the study on cultural criticism, to reveal the cultural patterns that encourage violence in that poetry, as cultural practices imposed on the mutineers, and the research reveals the effect of the centralities (customs and traditions, the tribe), in limiting or encouraging rebellious poetry (The constancy pattern), of the replacement or new employment as a result of the effect of centralization and their contexts. The patterns appeared in the poetry of revenge three, the mythical, the social, and the linguistic, and were closely linked to the culture of society as an authority over the poets.

ISSN: 2072-4756

عناصر مشابهة