ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفكر المعقد أساس الإبداع عند المتعلمين بين رودولف شتاينر وإدغار موران

العنوان بلغة أخرى: Complex Thought is the Basis of Creativity in Learners between Rudolf Steiner and Edgar Morin
المصدر: نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الناصري، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: أسبانيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 231 - 243
ISSN: 2414-3839
رقم MD: 1340006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتعلمين الأذكياء | الفكر المعقد | الإبداع | إدغار موران | رودولف شتاينر | Intelligent Learners | Complex Thought | Creativity | Rudolf Steiner | Edgar Morin
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على الفكر المعقد عند كل من رودولف شتاينر (Rudolf Steiner) وإدغار موران (Edgar Morin)، وأهميته في تعليم المتعلمين الأذكياء وتحفيزهم على الإبداع. ذلك أن المتعلم النبيه والموهوب يبحث دائما عن حلول وابتكارات لأبحاثه وتساؤلاته المتنوعة في مجالات اهتمامه. وستبين هذه الدراسة أن مثل هؤلاء المتعلمين الأذكياء والموهوبين دائما ما يحتاجون إلى ممارسات تعليمية خاصة، تطور الإبداع عندهم وتسمح بتحفيز تفكيرهم المعقد. وأن هذه الممارسات تتطلب اتخاذ تدابير تثير فضولهم، وتدعم الأنشطة التي تفرض تحديات داخل الفصول الدراسية. كما تسعى هذه الدراسة أيضا إلى التأكيد على أن الإبداع أمر أساسي لتثقيف المتعلمين الأذكياء والموهوبين، لأن تطويره في التدريس يمكن أن يولد إمكانيات الإمتاع لهم، وهو ما يثير الفضول والإثارة والرغبة في التعلم عند كل فرد منهم. وتخلص هذه الدراسة، في الختام، إلى الإقرار بضرورة أن يكون المعلمون على استعداد تام لتحفيز وتشجيع هؤلاء المتعلمين الأذكياء والموهوبين، والتحلي بروح إبداعية ومستقلة، وممارسة التفكير الناقد والتأملي، في العملية التعليمية التعلمية.

This article aims to highlight the importance of complex thought in educating intelligent learners and motivating them to create, in both Rudolf Steiner and Edgar Morin. Because a talented and intelligent learner usually speaks with surprise, because he is always looking for solutions and discoveries for his research and various questions in his field of interest. This study will show that such intelligent and talented learners always need special educational practices, developing creativity and allowing them to stimulate their complex thinking. Such practices require curious measures and encourage activities that present challenges and obstacles to them during classrooms. The study will also seek to emphasize that creativity is essential for educating smart and talented learners, as developing creativity in teaching can generate possibilities for their enjoyment, raising curiosity, excitement and a desire to learn for each of them. Finally, this study will conclude that teachers must be fully prepared to motivate and encourage these intelligent and talented learners, be creative and independent, and practice critical and reflective thinking, in the learning process.

ISSN: 2414-3839