ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قنوات انتقال أثر السياسة النقدية للاقتصاد من منظور إسلامي

العنوان بلغة أخرى: Transmission Channels of the Monetary Policy Impact of Economy from an Islamic Perspective
المصدر: مجلة دراسات اقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: عبدالله، لسبط (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أفريل
الصفحات: 109 - 122
ISSN: 2716-8301
رقم MD: 1340501
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة النقدية | قوات السياسة النقدية | السياسة النقدية الإسلامية | Monetary Policy | Monetary Policy Channels | Islamic Monetary Policy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تعتبر النقود عصب الحياة الاقتصادية لما تؤديه من وظائف كثيرة؛ بحيث لا يمكن الاستغناء عنها، فقد أصبحت من أهم الدعائم الأساسية للتأثير على المؤشرات الاقتصادية الكلية كالناتج والدخل والنمو، ونظرا لأهمية الدور الذي تلعبه النقود في الاقتصاد برزت مجموعة من النظريات التي سعت إلى فهم طريقة توظيف النقد في تحقيق الأهداف الاقتصادية؛ وذلك من خلال ما يعرف بالسياسة النقدية، ويتمثل محتوى السياسة النقدية في إدارة عرض النقد بمختلف مكوناته، حيث أن التقلبات في عرض النقد والطلب عليه تؤثر في الاستقرار الاقتصادي والنقدي. إن تأثير قنوات انتقال أثر السياسة النقدية على المتغيرات المستهدفة ما يزال محل خلاف، لذلك يتوقف نجاح عمل السياسة النقدية على فهم آلية تأثيرها، كما يعتبر شرطا أساسيا لتحقيق أهدافها، وبناء عليه لا بد من دراسة هذه القنوات دراسة شرعية، ووضع البدائل اللازمة في حال تعارض هذه القنوات مع الاقتصاد الإسلامي.

Money is considered as the nerve of the economy because of its many important functions, it is irreplaceable and it has become one of the most important pillars for influencing macroeconomic indicators such as output, income and growth. Moreover, due to the importance of the role of money in the economy, emerged a set of theories that sought to understand how to use cash in achieving economic objectives, through what is known as “monetary policy”. The content of monetary policy is the management of money supply in all its components, as fluctuations in the supply and demand for money affect economic and monetary stability. The impact of transmission channels of monetary policy on target variables remains controversial and the monetary policy success depends on the understanding of its impact, it is a prerequisite for achieving its objectives and these channels must be studied legitimately with Sharia methods, to develop the necessary alternatives in case these channels clash with the Islamic economy.

ISSN: 2716-8301