ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قياسية لفاعلية السياسة النقدية في الحد من ظاهرة الارتفاع المستمر في الأسعار في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: A Standard Study of the Effectiveness of Monetary Policy in Curbing the Phenomenon of the Continuous Rise in Prices in Algeria
المصدر: مجلة دراسات اقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بن عيسى، عمران (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 323 - 338
ISSN: 2716-8301
رقم MD: 1341080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة النقدية | المستوى العام للأسعار | نموذج VAR | Monetary Policy | General Price Level | VAR Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى محاولة قياس الأثر أو الـدور الـذي تلعبه السياسة النقدية في الحد من ظاهرة الارتفاع المستمر في الأسعار العامة للاستهلاك في الجزائر باستخدام نموذج شعاع الانحدار الذاتي VAR. وقد بينت نتائج الدراسة بأن التضخم يتأثر بكل من معدل الفائدة الحقيقي ومعدل إعادة الخصم كإجراءين تطبيقيين إذا ما شعر بنك الجزائر بوجود توسعات تضخمية في الاقتصاد أو العكس، بينما أثر المتغير المتمثل في نسبة الاحتياطي القانوني لا يظهر جليا في نموذجنا.

This paper aims to attempt to measure the impact that monetary policy plays in curbing the phenomenon of the continuous rise in public prices for consumption in Algeria, using the Self-Regression Beam (VAR) model. The results of the study showed that inflation is affected by both the real interest rate and the discount rate, as two measures applied if the Bank of Algeria feels that there are inflationary expansions in the economy or vice versa, while the effect of the variable represented by the legal reserve ratio is not evident in our model.

ISSN: 2716-8301