ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طرق الطعن في قرارات التحكيم: نماذج من تشريعات التحكيم العربية

العنوان بلغة أخرى: Methods of Appeal Against Arbitral Awards: Examples of Arab Arbitration Legislations
المصدر: مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: بدوي، فدوى محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 86 - 103
DOI: 10.35781/1637-000-065-004
ISSN: 2410-1818
رقم MD: 1341726
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قرارات التحكيم | طرق الطعن | المحكمة المختصة بالطعن | Arbitration Decisions | Methods of Appeal | The Competent Court of Appeal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تناولت الورقة البحثية دراسة موضوع طرق الطعن في قرارات التحكيم- نماذج من التشريعات العربية. والمعلوم أن قرارات التحكيم يجوز الاعتراض عليها عن طريق الطعن إلا أن هناك تباين في تشريعات التحكيم العربية حول طرق الطعن ما بين الطعن بالبطلان والطعن بغير البطلان. لذلك هدفت الدراسة إلى تحديد طرق الطعن في قرارات التحكيم مع توضيح رأي بعض تشريعات التحكيم العربية بهذا الشأن. اتبعت الدراسة المنهج التحليلي وذلك لاستقراء النصوص القانونية لإظهار ذلك التباين. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن طرق الاعتراض والطعن في قرارات التحكيم في التشريعات موضوع الدراسة متعددة فقد يكون الاعتراض إما طريق إقامة دعوى بطلان أمام المحكمة المختصة أو عن طريق الاستئناف. وأنه يجوز أن يقدم الاعتراض من الغير إلى المحكمة المختصة أصلًا بنظر النزاع.

The research paper dealt with the study of the issue of methods of appeal against arbitration decisions - models of Arab legislation. It is known that arbitration decisions may be objected to through appeal, but there is a discrepancy in the Arab arbitration legislation regarding the methods of appeal between the appeal of invalidity and the appeal without invalidity. Therefore, the study aimed to identify ways to challenge arbitration decisions, with an explanation of the opinion of some Arab arbitration legislation in this regard. The study followed the analytical approach in order to extrapolate the legal texts to show that discrepancy. The study reached several conclusions, the most important of which are: The methods of objection and appeal against arbitration decisions in the legislation under study are multiple. The objection may be submitted by third parties to the court originally competent to hear the dispute.

ISSN: 2410-1818

عناصر مشابهة