ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف التراث الشعبي المحلي في مسرح المرأة السعودية

العنوان بلغة أخرى: Employment of Local Folklore Heritage in Saudi Womans Theater
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: العطوى، أحمد بن سليم بن سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: س48, ع187
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 91 - 130
DOI: 10.34120/0382-048-187-004
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1342001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسرح المرأة السعودية | التراث الشعبي | الغناء الشعبي | الشعر الشعبي | المثل الشعبي | Saudi Womans Theater | Folk Singing | Flok Poetry | Folk Proverb
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: تقل إلى درجة الندرة الدراسات التي تفرد لمسرح المرأة السعودية دراسة مستقلة؛ فهو غالبا- وفي أحسن أحواله- يدرس مدمجا مع إنتاج الرجل في هذا الحقل. هذه الدراسة تقارب إنتاج المرأة السعودية المسرحي لمناقشة أنماط التراث الشعبي المحلي، التي تستخدمها المرأة السعودية في مسرحها، والآليات التي تسلكها لتوظيف هذا التراث، وقد جاءت الدراسة في تمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة. المنهج: تقارب هذه الدراسة إنتاج المرأة المسرحي باستخدام المنهج الوصفي الذي يسهم في قراءة المسرحيات التي تكتبها المرأة السعودية، وتحليلها للوقوف على أنماط التراث الشعبي المحلي، التي توظفها في مسرحها، والغايات التي تريد تحقيقها من هذا التوظيف. المسرحيات موضع الدرس هي: مسرحية (نقيض)، ومسرحية (الوصية) لحمده الشملاني، ومسرحية (المنفيون) لعبير الباز، ومسرحية (حب أصيل) لمريم الحارثي، ومسرحية (أم الفأس) لملحة عبدالله، ومسرحية (طلاق) لهدى الرشيد. النتائج: كشفت هذه الدراسة عن أنماط التراث الشعبي المحلي التي تستخدمها الكاتبة السعودية، وهي: الغناء والشعر الشعبي، والحكاية الشعبية، والمثل الشعبي. كما بينت الدراسة وظائف كل نوع من أنواع التراث الشعبي المحلي ورد في مسرح المرأة السعودية. الخاتمة: تخلص الدراسة إلى أن التراث الشعبي حضر في مسرح المرأة السعودية، وهذا الحضور لم يقتصر على كاتبة بعينها، بل شمل مجموعة من الكاتبات، وجاء لتحقيق وظائف مختلفة في النص المسرحي.

Objectives: The studies that tackles Saudi women’s theater with an independent study are scarce. At its best, Saudi women’s theater often is taught combined with the Saudi man’s production in this field. This study approximates the Saudi women theater to discuss the patterns of local folklore that the Saudi woman uses in her theater and the mechanisms that she uses to employ this heritage. The study includes preface three sections and conclusion. Methods: This study approaches women’s theatrical production by using the descriptive approach that contributes to reading and analyzing plays written by Saudi women to determine the patterns of local folklore that the Saudi female writer employs in her theater and the goals she wants to achieve from this employment. The plays under study are: (Naqid) and (The Will) by Hamad al- Shamlani, (The Exiles) by Abeer Al-Baz, (A Sincere Love) by Maryam Al-Harthy, (Mother’s Axe) by Malhah Abdullah and (Divorce) by Huda Al-Rashid. Results: This study revealed the local folklore patterns used by the Saudi female writer, namely: the local singing and popular poetry, the local folk tale, and the local folk proverb. It also demonstrated the functions of each pattern of local Saudi folklore that were included in Saudi women’s theater. Conclusion: The study concludes that the local folklore was present in the Saudi women’s theater. This recruitment was not limited to a specific writer but instead included a group of female writers, and it came to achieve different functions in the theatrical script.

ISSN: 0254-4288