ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluation of the Labour Cities Localtions Using A GIS Based on Multi Criteria in Kuwait

العنوان بلغة أخرى: تقييم مواقع المدن العمانية في دولة الكويت باستخدام متعدد المعايير في نظم المعلومات الجغرافية
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الغيص، نايف فهد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغريب، سعد مفلح (م. مشارك)
المجلد/العدد: س48, ع187
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 57 - 88
DOI: 10.34120/0382-048-187-012
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1342040
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عملية التحليل الهرمي AHP | نظم المعلومات الجغرافية GIS | المدن العمانية | الكويت | التحليل بناء على معايير متعددة MCDA | Analytical Hierarchy Proccess | GIS | Kuwait | Labour Citiers | Multi Criteria Decision Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: المدن العمالية مصطلح يطلق على مدن سكنية خاصة تأوي عددًا كبيرًا من العمال الذين يعملون في القطاع الخاص. في دولة الكويت، اقترحت الحكومة إنشاء ست مدن عمالية جديدة موزعة في مواقع مختلفة في الدولة. يهدف هذا البحث إلى تقييم مواقع هذه المدن المقترحة. المنهج: هذه الدراسة وضعت إطار عمل مبنيًا على نظم المعلومات الجغرافية (من خلال بيانات خطية وخلوية بشكل منفصل) وعملية التحليل الهرمي وفق معايير سكانية ومكانية طبقت من خلال وضع وزن خاص لكل معيار على كل مدينة عمالية مقترحة. وقد وضعت أوزان المعايير بناءً على مقابلات مع خبراء في التخطيط والجغرافيا. النتائج: وجد أن مدينة جنوب صباح الأحمد العمالية تحتل أفضل موقع من المواقع المقترحة؛ إذ حصلت على نسبة 68% من حيث الأفضلية المكانية. وقد تم تأكيد ذلك من خلال الملاءمة المكانية. الخاتمة: إن هذه المدن العمالية الجديدة لا تعتبر كافية لاستيعاب عدد العمال الموجودين في دولة الكويت، ولن تخفف الازدحام المروري ولا الضغط على البنية التحتية كما هو مخطط له. مع ذلك فإن لهذه المدن العمالية بعض الإيجابيات التي سيستفيد منها السكان في المناطق الحضرية الحالية.

Objectives: Labour cities is a term used to describe residential areas purposely constructed to host a large group of workers of a particular company or employed in a certain sector. In Kuwait, six labour cities are proposed by the government to house the disproportionately large number of expatriate workers in the country. This research evaluates the locations of these proposed labour cities. Method: This study describes a framework based on GIS and MCDA that uses multiple population and spatial criteria to assign suitability scores to each of the proposed locations. The criteria weights were derived from interviews with official stakeholders and geospatial data. Separately, Raster data was used to validate the findings of the primary GIS/MCDA model of the study. Results: It is found that the most suitable site is South Sabah Al Ahmed with a suitability score of 68%. This was confirmed by raster suitability analysis. Conclusion: The findings show that the capacity of the new labour cities is not high enough to significantly drive down population density, traffic congestion and pressure on infrastructure systems in Kuwait, but there are benefits for population in existing districts.

ISSN: 0254-4288