ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المفاهيم الأساسية في بناء نظرية الدلالة العرفانية: قراءة في كتاب "علم الدلالة والعرفانية" لـ راي جاكندوف

العنوان بلغة أخرى: Basic Concepts in the Construction of the Theory of Cognitive Semantics: A Book Review "Semantics and Cognition" by Ray Jackendof
المصدر: مجلة دراسات
الناشر: جامعة طاهري محمد بشار - مخبر الدراسات الصحراوية
المؤلف الرئيسي: فاطمة الزهرة، ساسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قديدح، الحاج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 272 - 289
ISSN: 2335-187X
رقم MD: 1342272
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الدلالة | بنية دلالية | عرفانية | ذهن | Semantics | Conceptual Structure | Semantic Structure | Cognition | Mind
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة كتاب راي جاكندوف الموسوم ب: "علم الدلالة والعرفانية" بنسخته العربية المترجمة، ترجمه اللساني "عبد الرزاق بنور"، وذلك لمعرفة بعض المفاهيم الدلالية المرتبطة بالعرفانية، التي استعملها المؤلف في كتابه الذي يعد ثورة علمية بارزة في الدرس اللساني الحديث، ربط فيها جاكندوف بين اللسانيات والعلوم العرفانية لبناء نظرية دلالية عرفانية تفسر تمثيل المعنى في الذهن. لذلك اخترنا هذا الكتاب لقراءته قراءة وصفية وعرض ما جاء فيه من مصطلحات وأفكار مستخدمين المنهج الوصفي. لقد أبانت الدراسة عن أن جاكندوف قد بنى نظريته الدلالية اعتمادا على مفهومي البنية الدلالية والبنية التصورية اللذين يمثلان المستوى الذهني، متجاوزا مركزية التركيب عند تشومسكي، كما أنه أول من ربط بين الإدراك الحسي وآلية اكتساب اللغة وبين استعمالها في إنتاج المعنى، كما أبانت الدراسة أيضا أن الكاتب قد بنى نظريته الدلالية اعتمادا على علوم شتى كعلم النفس والفلسفة والمنطق الرياضي.

This research aims to study Ray Jackendoff’s book, “Semantics and cognition” in its translated Arabic version, translated by the linguist “Abderrazak Bennour”, in order to know some of the semantic concepts related cognition, which the author used in his book, which is considered a prominent scientific revolution in the contemporary linguistic lesson, in which Jackendoff linked Between linguistics and the cognitive sciences to build a cognitive semantic theory that explains the representation of meaning in the mind. Therefore, we chose this book to read it descriptively and to present its terms and ideas using the descriptive method. The study showed that Jackendoff built his semantic theory on two concepts: semantic structure and conceptual structure, which represent the mental level, by passing Chomsky’s centralization of syntax, and was the first who has linked between sensory perception and the mechanism of language acquisition and its use in the production of meaning.

ISSN: 2335-187X