ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكانة العدالة الاقتصادية في أسلوب الحياة الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Place of Economic Justice in Islamic Life Style
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: رادمهر، علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Radmehr, Ali
مؤلفين آخرين: محمدي، رشيد (م. مشارك) , حزبه زاده، محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: آذار
الصفحات: 611 - 630
DOI: 10.51837/0827-000-065-059
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1342696
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسلوب الحياة الإسلامية | العدالة | العدالة الاقتصادية | الاقتصاد | Islamic Life Style | Justice | Economic Justice | Economic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن أسلوب الحياة كمصطلح من المصطلحات علم الاجتماع له علاقة مباشرة ومتقنة بمجموعة من المفاهيم. لأسلوب الحياة الإسلامية الذي له جذور في دين الإسلام، مبادئ خاصة في الشؤون الاقتصادية. من هذه المبادئ في أسلوب الحياة الإسلامية هي مراعاة العدالة الاقتصادية. يقصد بالعدالة الاقتصادية توفير احتياجات الإنسان وحقوقه المادية وتحديد نصيب كل فرد من أفراد المجتمع في الموارد الطبيعية والثروات المتوفرة في المجتمع، ومكافحة أي نوع من الاحتكار والريع. وقد أوصت العديد من الآيات والأحاديث بمراعاة العدالة الاقتصادية، ويركز حكم الإمام علي عليه السلام على هذا المبدأ. إن تطبيق العدالة الاقتصادية سيقضي على الفقر في المجتمع.

Life style as a subject of social science has a firm and established relation with a collection of concepts. The Islamic life style which originated from Islam religion has special bases in economic matters. Observing economic justice is one of the economic bases in Islamic life style. Economic justice means providing monetary rights and needs for people, determining a portion of each social person from natural sources and facilities and from present wealth being in the society and contesting with all kind of monopolization and malversation. There are many verses and narrations which mentioned to observing the economic justice and imam Ali′ way of governance was also relied on it. Observing and doing economic justice will be helpful in removing the social poverty.

ISSN: 1997-6208