ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطريقة التيجانية وعلاقتها بالنظام العثماني على ضوء كتابات الضابط الفرنسي لوي ماري رين "Louis Marie Rinn"

العنوان بلغة أخرى: The Tijāniyyah and its Relationship to the Ottoman Regime through the Writings of Louis Marie Rinn
المصدر: المجلة التاريخية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الدراسات والبحث في الثورة الجزائرية
المؤلف الرئيسي: زروق، جيجك (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 340 - 351
ISSN: 2572-0023
رقم MD: 1342944
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أحمد التيجاني | التيجانية | لوي رين | مرابطون وإخوان | Ahmad Al-Tijani | The Tijāniyyah | Louis Rinn | Marabout and Khouan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ظهرت العديد من الدراسات والأبحاث الفرنسية حول الطرق الصوفية، وبحكم أن التصوف والطرق الصوفية لهما تأثير بالغ في تسيير وتوجيه المجتمع فوجب دراسة هذه الظاهرة لمعرفة المجتمع الجزائري. تعد الطريقة التيجانية من أهم الطرق الدينية في الجزائر ذات الانتشار الواسع بحكم أنها طريقة جزائرية، ما جعلها ذات اهتمام كبير من الفرنسيين ومن بين رواد الأبحاث الميدانية في المجال التاريخي والأنثروبولوجي نجد لوي ماري رين الذي قدم أبحاث تاريخية حول المجتمع المحلي من منظور استشراقي. من خلال هذه الدراسة سنحاول إبراز نظرة الكتابات الغربية وبالخصوص ما دونه "لوي رين" حول الطريقة التيجانية وبعدها السياسي تجاه النظام العثماني.

The Tijāniyyah way is considered as one of the most important and widespread religious ways in Algeria as it IS an Algerian way (order- TAriqqa). that made it of great interest to the French, among the pioneers of the research field in the anthropological area is Louis Rinn who presented historical researches on the local community from an orientalist view. Through this study we will try to highlighten the Western view especially what Louis Rinn had written about the Tijāniyyah from a political aspect towards the Ottoman system.

ISSN: 2572-0023