ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنية الأسقف الحجرية في عمارة جنوب الجزيرة العربية القديمة: معبد نكرح "يثل" وبنات عاد "قرناو" أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Technique of Stone Ceilings in the Ancient Architecture of Southern Arabia: The Temple of Nakraḥ "Yathill" and Banât Âd "Qarnaw" as a Model
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: طعيمان، علي بن مبارك صالح (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Tueaiman, Ali Mubarak Salih
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أغسطس
الصفحات: 19 - 30
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1343002
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
يثل | نكرح | قرناو | معبد بنات عاد | التسقيف | Yathill | Nakraḥ | Qarnaw | Temple Banât ‘Âd | Ceilings
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث دراسة التقنيات المعمارية القديمة، ممثلة في تقنية تغطية أروقة وبوابات المعابد بواسطة الأحجار، وهي تقنية متطورة، كلفت الإنسان القديم كثيرًا من الوقت والجهد بدءًا من عملية اختيار نوع الأحجار، والقطع والنقل، وتقنية توظيفها بالسقف، وتعد من التحديات التي واجهها الإنسان القديم في سبيل تغطية أهم منشآته المعمارية الدينية. وتهدف الدراسة إلى وصف وتحليل هذه التقنية المعمارية التي أصبحت شبه مندثرة في عديد من المنشآت المعمارية بفعل الزمن، بينما بقيت منها شواهد شاخصة على هذه التقنية في كل من معبد بنات عاد بالجوف في مدينة قرناو (معين) عاصمة مملكة معين على وادي الخارد بالجوف، ومعبد نكرح في مدينة يثل (براقش) على وادي مجزر.

This study explores ancient architectural techniques represented in the covering temple halls and gates with stones which is an advanced technique that cost ancient man a lot of time and effort, starting with the process of choosing the type of stones, cutting and transporting them, and using them for ceilings. Such techniques are considered among the challenges that faced ancient humans in using stone coverings for their important religious architecture. This study aims to describe and analyze this architectural technique, which has become almost extinct in many architectural installations over time. Evidence of this technique remained in each of the Banat Temple Banât ‘Âd in Al-Jawf in the city of Qarnaw (Ma'in), the capital of the Kingdom of Ma'in on the Al-Khard Valley in Al-Jawf, and the Temple Nakraḥ in the city of (Yathill). (Barâqish)) on Wadi Majzir.

ISSN: 2312-1270