ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشاكل النصي في قصائد الزهد: لامية ابن الوردي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Grammatical Morphology in the Poets Ascetism: Examples from Lamia ibn Al Wardi
المصدر: مجلة الكلم
الناشر: جامعة احمد بن بله وهران 1 - مختبر اللهجات ومعالجة الكلام
المؤلف الرئيسي: بوزيان، حمزة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 315 - 329
DOI: 10.54190/2140-007-002-018
ISSN: 2661-7420
رقم MD: 1343054
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزهد | المنهج الاجتماعي | النصوص الشعرية | لامية ابن الوردي | Ascetism | Reform | The Poetic Texts | Lamia ibn Al Wardi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: ازدانت البلاد العربية في العصر العباسي بسبب حرص المسلمين على الريادة العالمية، ولكن هذه الحضارة وهذا التفوق لم يعمر طويلا، فقد هبت عليها رياح الغزو المغولي، فانتكس علمهم ودب الوهن في عزائمهم، وبالأخص لما تلاحقت عليهم أطماع أعدائهم من التتار والروم وغيرهم، وهذا ما خلف في حضارتهم الزاهية أثرا بعد عين، فانكمشت دولتهم وجرت عليهم سنة الله في الخلق ولا تبديل لكلمة الله. أصاب الناس كمد طال أمده، لكن فئة من الشعراء لم تستطع الركون إلى اليأس المريح، بل حاول كثير منهم أن يبحث عن طريق للخلاص، وهؤلاء هم فئة الزهاد من الشعراء، الذين حاولوا التعبير عما ألم بالمجتمع وإصلاح ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا عن طريق قصائد شعرية ملمة بقضايا المجتمع. وقد تباينت الآراء حول مفهوم الزهد، فظن عوام الناس أن معناه أن يظهر الإنسان على نفسه من تضعضع الحال والرثاثة وقبح المنظر وسوء المظهر وخشونة الملبس، بيد أن حقيقته شيء آخر وهو أنه من أعمال القلوب وليس من أعمال الجوارح، وهو ما حاول استيضاحه شعراء ذلك العصر في قصائدهم. ونظرا لكثرة هؤلاء فإننا فضلنا أن نقتصر في هذا البحث على دراسة واحد منهم، وهو زين الدين عمر بن الوردي (ت 749 ه) في لامية المعروفة، باعتباره أحد أهم الشعراء الزهاد المصلحين، ولعل في دراسته غنية عن البحث في غيره. وقد حاولنا من خلال هذه المداخلة أن نقف على أهم المفاهيم التي تؤطر مثل هذه المواضيع كمفهوم الزهد والإصلاح، وأهم القيم الواردة في النصوص الشعرية، وعلاقة كل ذلك بالعصر وبالشاعر، وكان كل ذلك وفق منهج اجتماعي نهض على محاولة مقاربة النص ضمن رؤية اجتماعية تقوم على اعتبار المجتمع أساسا لكل عمل إبداعي.

The Arab countries became more beautiful and powerful during the Abbasid era but soon their knowledge regressed because of the Tatar and Romans as a result their nation began to decline, some people started to practise funny and crazy actions but others tried to search for solutions we mean the ascetic poets. There are many different definitions for the concept of asceticism. It is believed to have a relation with appearance and clothing but in reality it is something else, it stands for the actions of the heat and this is what poets of that era tried to clarify one of them is Ibn Al Wardi. We will shed light on her work, on the meaning of reform and asceticism also the most important values in the poetic texts in addition to their relationship with the poet and his era. All of this was in accordance with a social approach based on an attempt to approach the text within a social vision based on considering society as the basis for every creative work. That it will ease the process of indexing and cross-referencing.

ISSN: 2661-7420

عناصر مشابهة