ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جوانب من تاريخ الإماء السوداوات بتطوان القرن 19 م.

المصدر: مجلة ليكسوس
الناشر: محمد أبيهي
المؤلف الرئيسي: حسن، أكدي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 59 - 80
ISSN: 2605-6259
رقم MD: 1343092
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التاريخ من أسفل | التهميش | العبيد | السود | الإماء | History from Below | Marginalization | Slaves | Blacks | Female Slaves
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: شهد التاريخ الاجتماعي في المغرب عدة تطورات أسهمت في بروز مواضيع جديدة في البحث التاريخي، منها موضوع العبيد، الذي تزخر بعض المصادر بمعطيات تاريخية مهمة حوله تحتاج لجهود مضنية من أجل تحليلها، لاسيما وأن هذه الفئة كان لها دور تاريخي كبير داخل المجتمع رغم انحياز غالبية المصادر التقليدية للأحرار بمختلف شرائحهم على حساب فئات العبيد التي ظلت مهمشة في الكتابة الرسمية. ومن هنا تظهر ضرورة النظر إلى التاريخ من أسفل بالتطرق لأحوال شرائح العبيد في تاريخ المجتمع المغربي، وذلك عبر عملية استنطاق الوثائق التاريخية الرسمية والأجنبية وغيرها من أنواع النصوص. وفي هذا الإطار يندرج موضوع هذه الدراسة بالتركيز على الإماء كمحاولة أكاديمية لبناء صورة تاريخية لهذه الفئة من المهمشين على امتداد قرن من الزمن، تلك الفترة التي لا تزال تفتقر إلى أبحاث مستفيضة من هذا النوع على عكس فترات العصر الوسيط التي عرفت تقدما ملموسا في هذا المضمار على يد مجموعة من الباحثين. ويبقى المجتمع التطواني نموذج للمجتمعات الإسلامية التي ارتبط تاريخها بظاهرة تهميش العبيد من طرف السلطة السياسية والمؤرخين التقليديين، وبالتالي تأتي الحاجة الملحة لمثل هذه الدراسة للكشف عن الغموض الذي أحاط بجوانب مهمة من حياة الإماء بتطوان القرن 19 م.

Morocco's social history has witnessed several developments contributed to the emergence of new topics in historical research, including the topic of slaves, on which some sources are abundant with important data which need luminous efforts to analyse; especially that this category had a significant historical role within society, despite the fact that the majority of traditional source of liberals are biased with their various sections at the expense of slaves groups that have remained marginalized in official writing. Hence the need to look at history from below by addressing the situations of slaves in the history of Moroccan society through the process of the obtaining official and foreign historical documents and other types of texts. In this context, the subject of this study is a focus female slaves, as an academic attempt to build a historical image of marginalized groups over a century, That period, which still lacks extensive research of this kind. unlike the intervals of the Middle Age, which saw a significant progress in this field by a group of researchers. The Tetuanian society remains a model of Islamic societies whose history has been was linked to the phenomenon of marginalization of slaves by political authorities and traditional historians. and Hence the urgent need for such a study to uncover the ambiguity that has surrounded important aspects of the female slaves life in Tetouan in the 19th century.

ISSN: 2605-6259