ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التبوريدة المغربية بين التراث والرياضة

المصدر: مجلة ليكسوس
الناشر: محمد أبيهي
المؤلف الرئيسي: آيت اعزي، رضوان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aït Aazi, Radouane
مؤلفين آخرين: تاخلويشت، نبيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 81 - 95
ISSN: 2605-6259
رقم MD: 1343099
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التبوريدة | الفروسية التقليدية | الرياضات الشعبية | التراث غير المادي | الثقافة المغربية | Tbourida | Traditional Horse Riding | Popular Sports | Intangible Heritage | Moroccan Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تروم هذه الورقة تسليط الضوء على إحدى الرياضات الشعبية الأكثر تجدرا في المجتمع والثقافة المغربية؛ يتعلق الأمر ههنا بالتبوريدة؛ كإحدى أبرز الرياضات التي استطاعت أن تضمن استمراريتها وتتأقلم مع مختلف التحولات التي عرفها المجتمع المغربي عبر تاريخه الطويل، والتي شملت مختلف مناحي حياته السياسية والثقافية والمجتمعية. ولما كان الانتقال من المؤسسات التقليدية إلى المؤسسات العصرية الحديثة؛ أي من القبيلة إلى الجمعيات المدنية، يمثل إحدى أبرز مظاهر هذه التحولات؛ فإن التبوريدة الموسومة بطابعها الفولكلوري الشعبي والتي ظلت عبر التاريخ مجالاً للتلاقح والتنافس بين القبائل، في إطار المواسم التي تقيمها استطاعت أن تجد لها مكانا بين الرياضات الحديثة، وتعلن هي الأخرى تحولها إلى نحو المأسسة عبر تحديثها وتقنينها. الأمر الذي يجعل التبوريدة طقسا اجتماعيا وتراثا سوسيوثقافيا لا ماديا يحتاج إلى الوعي بترسيخ أهميته لما له من بعد إنساني وثقافي واقتصادي، بل وباعتباره مكونا من مكونات بناء الهوية ببعدها المحلي والوطني. كما تسعى هذه الورقة وصف هذه الظاهرة وتتبع تحولاتها عبر مسارها التاريخي، من خلال الاعتماد على مقاربة سوسيوانثربولوجية وما أفرزته من نظريات ومفاهيم تمزج بين البحث الوثائقي والبحث الميداني. في أفق الخروج باستنتاجات تسمح بفهم وتفسير العوامل التي ساهمت في الارتقاء بهذه الرياضة وتصنيفها تراثا ثقافيا لا ماديا مغربيا من قبل منظمة اليونيسكو سنة 2021.

In this article we will study intangible cultural heritage, while focusing on the components of popular cultural heritage most rooted in Moroccan society. This is the «Tbourida» that could last in time and adapt to the socio-cultural changes during the history of Morocco. These changes have affected different aspects of Morocco’s political, cultural and societal life. Indeed, Tbourida, which has been marked by its popular folklore dimension, has also been throughout history a field of interbreeding and competition between tribes. This popular practice was able to achieve a regulatory and institutional transformation to reserve a place among modern sports. As a result, Tbourida has become a sport that brings together authenticity and modernity, as a social ritual and intangible socio¬cultural heritage requiring awareness to consolidate its importance because of its human, cultural and economic value, It is also a component of identity building in its local and national dimension. Using a socio-anthropological approach, we were able to understand and analyse the factors that contributed to the advancement of this art and its recognition as a human intangible cultural heritage by UNESCO in 2021.

ISSN: 2605-6259

عناصر مشابهة