ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأثر الرجعي لتعديل المهر في عقد النكاح

العنوان بلغة أخرى: The Retroactive Effect of Amending the Dowry in the Marriage Contract
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
المؤلف الرئيسي: الخضيري، أحمد بن محمد بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 2345 - 2388
DOI: 10.21608/jfslt.2022.276224
ISSN: 2090-9055
رقم MD: 1343988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المهر | المغالاة في المهور | الأثر الرجعي للمهر | المهر في الفقه الإسلامي | المهر والنفقة | Dowry | Exaggeration in Dowry | Retroactive Effect of Dowry | Dowry in Islamic Jurisprudence | Dowry and Alimony
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قد يلجأ الزوج لسبب ما إلى زيادة المهر المسمى في عقد النكاح، كما أن الزوجة قد تلجأ إلى الحط من المهر المسمى في العقد، وهذا التعديل للمهر سواء كان بالزيادة من قبل الزوج، أو كان حطا من قبل الزوجة هو موضوع هذا البحث من ناحية النظر في مدى التحاقه بأثر رجعي في أصل العقد، والأثر المترتب على ذلك. وهذا الموضوع له أهميته؛ لحصوله في كثير من وقائع الزواج، فيحتاج الزوجان إلى معرفة حكمه والآثار المترتبة عليه، كما أن دراسة هذا الموضوع تفيد المفتين والقضاة الذين ترفع إليهم هذه الوقائع ويتطلعون إلى دراسة فقهية حول هذا الموضوع؛ لحسم الخلاف الحاصل فيها، ومعرفة حكم هذه المسألة يساعد على تنظيم العلاقات الزوجية في المجتمع من خلال إعطاء المرأة حقها من الصداق الذي فرضه الله- تعالى- لها تكريما لها ورفعا لقيمتها وقدرها، كما أنه يؤدي إلى حفظ الحقوق وقطع الخصومات والتنازع، وإعطاء كل ذي حق حقه.

The husband may, for some reason, resort to increasing the dowry named in the marriage contract, just as the wife may resort to decreasing the dowry named in the contract, and this modification of the dowry, whether by the husband, or by the wife, is the subject of this research in terms of consideration. The extent to which it is retroactively attached to the original contract, and the resulting effect. This topic is important. Because it occurs in many marriage incidents, the spouses need to know its ruling and the implications of it, and the study of this subject benefits the muftis and judges to whom these facts are brought and who look forward to a jurisprudential study on this subject. To resolve the dispute that occurred in it, and knowing the ruling on this issue helps to regulate marital relations in society by giving women their right from the dowry that God Almighty imposed on her in honor of her and upliftment.

ISSN: 2090-9055

عناصر مشابهة