ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعرية الانتقال من الجاهلية إلى الإسلام: لامية عبدة بن الطبيب أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Poetics of Passage from Jāhiliyyahto Islam: The L-Rhymed Poem by Abdah bin Al-Tabīb as a Case Study
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: القناعي، محمد بدر عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع161
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: شتاء
الصفحات: 11 - 43
DOI: 10.34120/0117-041-161-001
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 1344011
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شعر | رحلة | طقوس | الجاهلية | الخضرمة | الإسلام | Poetry | Journey | Rites | Jāhiliyyah | Khadramah | Islam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الربط بين استخدام الشاعر المخضرم عبده بن الطبيب لبنية القصيدة القديمة الثلاثية، وبين وصفه لمشاعر رحلة الانتقال والعبور من الجاهلية إلى الإسلام على مستوى الذات ومستوى المجتمع. تنظر هذه الدراسة في إشارات الشاعر الدالة على وعيه في هذا العبور، وعلى وعيه في التبدل والانتقال السريع الذي حدث في المجتمع العربي بعد ظهور الإسلام، ابتداء من مرحلة الضعف والتشتت، مرورا بقلق الخضرمة، وانتهاء إلى كينونة تدل على السيطرة والتفوق. تركز الدراسة على تحليل القصيدة اللامية لابن الطبيب (هل حبل خولة بعد الهجر موصول)، وتتبع منهجا تحليليا بينيا يقارب النص الشعري، ويعتمد على تطبيق مفاهيم من الدراسات الإنسانية؛ مثل علم الإنسان والثقافة البشرية anthropology. وتوصلت الدراسة إلى أن البنية الثلاثية في قصيدة عبدة بن الطبيب تتضح معالمها الرمزية بتطبيق مفهوم المراحل الثلاث في فكرة طقوس العبور (المعروفة بـ: rites of passage) للمنظر الأنثروبولوجي أرنولد فان جنب، التي تمر بثلاث مراحل: الانفصال، الهامشية، ثم عودة الاندماج بكينونة أخرى.

The current study aims at exploring the poetics of the journey from Jāhiliyyah to Islam, by linking the three-part classical poem to the reality of transitional phases in the life and the society of the poet. This paper explores the ways in which we can examine the poet’s awareness of this journey and the rapid changes that occurred in the Arab society after the advent of Islam, starting from the period of weakness and confusion, through the anxiety of the transition, up to a kind of existence that indicates control and superiority. As a result, the study offers a new model for analyzing an L-rhymed poem of Ibn al-Tabīb (i.e., Is Khawla reachable after the departure?) by applying concepts borrowed from anthropological studies. The paper concludes that the tripartite structure of ibn al-Tabīb’s poem becomes symbolically clear and comprehensible by applying the concept of the three stages in the rites of passage used by the anthropologist Arnold van Gennep, which go through three stages: separation, marginality, and re-aggregation into another entity.

ISSN: 1026-9576

عناصر مشابهة