ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الحمل الزائد للمعلومات عن كوفيد-19 على الشراء الاندفاعي لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من الجيل "Z" بتطبيق نموذج "S-O-R"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of COVID-19 Information Overload on Impulse buying for Generation "Z" Social Media Users: An Application of the "S-O-R" Model
المصدر: مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: السعدني، نرمين أحمد عبدالمنعم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Elsaadany, Nermeen Ahmed Abd Elmonem
المجلد/العدد: مج59, ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 31 - 80
ISSN: 2682-4183
رقم MD: 1344471
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحمل الزائد للمعلومات | الشراء الإندفاعي | المخاطر المدركة | القلق من المعلومات | ارهاق وسائل التواصل الاجتماعي | نموذج S-O-R | Information Overload | Impulse Buying | Perceived Risks | Information Anxiety | Social Media Fatigue | (S- O-R) Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى استخدام نموذج (S-O-R) لاختبار تأثير الحمل الزائد للمعلومات عن كوفيد-19 على الشراء الاندفاعي لدى مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من الجيل "Z"، واستكشاف الدور الوسيط لكل من المخاطر المدركة، والشعور بالقلق من المعلومات، والشعور بالإرهاق من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تم جمع وتحليل البيانات بالاعتماد على عينة ميسرة من مستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بلغت (478) مفردة باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية لنمذجة المعادلة الهيكلية (PLS-SEM). وأظهرت الدراسة وجود تأثير إيجابي للحمل الزائد للمعلومات على الشراء الاندفاعي، كما تبين دور المخاطر المدركة والقلق من المعلومات كمتغيرات وسيطة في توضيح العلاقة بين الحمل الزائد للمعلومات والشراء الاندفاعي. كما توصلت النتائج إلى أن ترتيب العوامل الأكثر تأثيرا على الشراء الاندفاعي كانت كما يلي على التوالي: المخاطر المدركة، الحمل الزائد للمعلومات، القلق من المعلومات. وأخيرا لم يتبـين دور الشعور بالإرهاق من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير المباشر أو غير المباشر على الشراء الاندفاعي.

This study uses"S-O-R"model to examine the impact of COVID-19 information overload on impulse buying among Generation "Z" social media users, as well as to investigate the mediating role of perceived risk, information anxiety, and social media fatigue. Data from a convenience sample of (478) social media users were collected and analyzed using a Partial Least Squares Structural Equation Modeling (PLS-SEM). The results show that information overload has a positive influence on impulse buying. Furthermore, the role of perceived risk and information anxiety as mediators in the relationship between information overload and impulse buying was investigated. Also, the results found the most affective factors on impulse buying were as follows: perceived risks, information overload, and informational anxiety. Finally, there is no significant direct or indirect influence of social media fatigue on impulse buying.

ISSN: 2682-4183