ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير تأسيس الأسرة في فقه الحديث بالغرب الإسلامي: نظرات مقاصدية وتنزيلية

العنوان بلغة أخرى: Criteria for Establishing a Family in the Fiqh of Hadith in the Islamic West
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: المعاشي، عادل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شكري، فريد (مشرف)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 18
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1344511
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقاصد الشريعة | الفهم المقاصدي | فقه الحديث | الأسرة | Intentions of Sharia | The Intended Understanding | Fiqh of Hadith | Family
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث جهود علماء الغرب الإسلامي في خذمة السنة النبوية فهما وتنزيلا وتفعيلا، في ضوء ما تضمنته من قواعد وأصول ومقاصد، مما يسهم في تجديد الفهوم وفق الضوابط المعتبرة، من خلال بيان أثر المقاصد في التعامل مع السنة بشقيها الفقه والتنزيل، على اعتبار أنه لا جدوى للفقه دون التنزيل، ولا اعتبار للتنزيل دون الفقه. ويتخذ من مؤسسة الأسرة نموذجا تطبيقا لتشغيل المقاصد واستثمارها، نظرا لكون الأسرة تشكل اللبنة الأولى في كيان المجتمع، وهي أساسه المتين فبصلاح الأساس، ومن هذه النطاقات مرحلة ما قبل الزواج، باعتبارها أهم مرحلة في وضع اللبنات الأولى لتأسيس الأسرة المكينة، وحفظ استقرارها وضمان استمرارها. وسبب اختيار هذا الموضوع المساهمة في الفهم المقاصدي للنصوص في الفكر المغربي، للوصول إلى استمرارية وخلود وتفعيل الشريعة الإسلامية فهما وتنزيلا.

This research touched on the intended understanding of the Prophet’s Sunnah at scientists Islamic West, and role in interpreting the Prophet’s hadith in an intentional interpretation that contributes to achieving the interests of the servants by bringing interests and warding off evil from them. In addition to explaining the importance of the intentional understanding of the Sunnah of the Prophet in relegating rulings to contemporary reality in a way that achieves the purposes of the street and demonstrates the ability of Sharia to contain all the calamities and developments, and its validity for every time and place. By focusing on its treatment of the subject of the family as the first cell in the building of society, as well statement, sound foundations and its strong pillars that guarantee its stability and preserve its existence and durability.

ISSN: 2709-2097

عناصر مشابهة